آخر الأخبار
السوداني يختتم زيارته إلى محافظة الأنبار ردا على الاعتراضات.. سياسي كردي: مشروع "حسابي" يضم حتى المصارف الاتحادية مجلس بغداد يستعرض "ايجابيات وسلبيات" تغيير أوقات الدوام في العاصمة مع إستعداد إسرائيل للهجوم.. السيسي يحذر من تداعيات كارثية باقتحام رفح فيديو وأدلة جديدة تناقض رواية البنتاغون عن هجوم مطار كابول

السفارة الأمريكية تصدر تنبيهاً أمنياً لرعاياها في العراق بسبب التوترات الإقليمية

سياسة | 14-03-2020, 10:26 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اصدرت السفارة الامريكية في بغداد، السبت (14 آذار 2020)، تنبيها أمنيا لرعاياها في العراق بسبب التوترات الإقليمية المتزايدة في المنطقة.

وذكرت السفارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، قائلة :"نظرًا للتوترات الإقليمية المتزايدة واتباع اجراءات الحيطة والحذر، سوف يتم إلغاء جميع مواعيد مقابلات التأشيرات ومقابلات خدمات المواطنين الأمريكيين في القنصلية الأمريكية العامة في أربيل في الفترة من 15 إلى 19 مارس 2020".

واضاف البيان :" يجب على المتقدمين إعادة جدولة مواعيدهم عبر الإنترنت باستخدام التواريخ المتاحة. يمكن لمواطني الولايات المتحدة في إقليم كردستان العراق الذين يحتاجون إلى خدمات الطوارئ التواصل عبر البريد الالكتروني  [email protected].".

 وتابع أن "سفارة الولايات المتحدة في بغداد لا تزال مغلقة لخدمة المراجعين، يجب على مواطني الولايات المتحدة في مناطق العراق المختلفة التواصل عبر البريد اللالكتروني [email protected]  للحصول على المساعدة الطارئة".

وكانت وزارة الخارجية، سلمت أمس الجمعة، مذكرة احتجاج إلى السفير الأميركي ماتيو تويلر، معبرة عن رفضها، وإدانتها لما أقدمت عليه القوات الأميركية من انتهاك لسيادة العراق بقصف مقرات للجيش، والشرطة، والحشد الشعبي وهي قوات وطنية عراقية دافعت عن العراق، ووحدته، وقاتلت ببسالة، وأوقفت امتداد تنظيم داعش إلى دول المنطقة، بل العالم.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها، إن "القوات الأميركية أقدمت أيضا، على قصف مطار مدني قيد الإنشاء في كربلاء، وهي مدينة تحظى باحترام وتقديس كبيرين في وجدان الشعب العراقي؛ مما تسبب باستشهاد عدد من المدنيين، وإصابة آخرين بجروح، فضلا عن الأضرار المادية التي خلفها القصف".

ورأت وزارة الخارجية أن "هذا الخرق يمثل تأزيما للأوضاع الأمنية في الوقت الذي تتأكد الحاجة إلى تحشيد الجهود باتجاه ملاحقة فلول عصابات داعش الإرهابية؛ لبسط الأمن، وتثبيت الاستقرار، كما يتنافى وطبيعة الاتفاق بين العراق والتحالف الدولي الذي يفترض أن يقف معنا في حربنا ضد الإرهاب".

وذكرت أنه "تم استدعاء السفير الأميركي ماتيو تويلر من قبل الوكيل الاقدم عبد الكريم هاشم مصطفى في وزارة الخارجية اليوم الجمعة، حيث تم إبلاغة بما تقدم  وتسليمه مذكرة احتجاج، وقد تم إبلاغه بأن الحكومة العراقية سترفع  شكوى إلى مجلس الأمن وأخرى إلى الأمين العام للأمم المتحدة، وسنوصل شكوانا إلى كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وسيسلم مندوب العراق لدى الأمم المتحدة رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام، ومجلس الأمن الدولي".

واشارت الخارجية إلى أنه "تم استقبال السفير البريطاني في العراق واطلاعه على ماتقدم وإبلاغه  الاجراءات التي ينوي العراق القيام بها بخصوص الاعتداء الأميركي الاخير" .