آخر الأخبار
نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق

نائب كردي: نأمل من الحكومة الاتحادية عدم اللجوء إلى خيار تقليص الرواتب

سياسة | 13-03-2020, 09:15 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان

أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، اليوم الجمعة (13 آذار 2020)، أن ازمة انخفاض اسعار النفط ستؤثر على رواتب موظفي الاقليم، فيما أعرب عن أمله عدم تقليصها من قبل بغداد.

وقال حسن آلي، في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "كردستان جزء من العراق وستتأثر بأي قرارات تتخذها الحكومة العراقية نتيجة للأزمة الاقتصادية التي يمر بها البلد والعالم بشكل أوسع".

وأضاف آلي: "طالبنا في السابق بمساواة الموظفين في الإقليم مع أقرانهم بجميع مدن العراق، ونأمل أن لاتلجأ الحكومة إلى خيار تقليص الرواتب، لأنه خيار صعب عانى منه سكان الإقليم سابقا".

وتابع النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، أن "موظفي الإقليم هم جزء من منظومة الدولة، وأي قرار ستتخذه الحكومة مع شرح الأسباب التي أدت لاتخاذه سنحترمه".

زتوقع وزير النقل الاسبق، عامر عبد الجبار، الثلاثاء (10 آذار 2020)، تخفيض رواتب الموظفين وزيادة الاستقطاعات والضرائب، على اثر انخفاض اسعار النفط في العراق. من اجل تقليل العجز بالموازنة.

وقال عبد الجبار في حديث لبرنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الإعلامي نبيل جاسم، على قناة دجلة الفضائية، إن "استمرار السياسيات النقدية والحكومة الحالية بالسياقات ذاتها مع الانخفاض الحاد باسعار النفط سيكون كارثياً، وعلى الموظف ان يتوقع استقطاع راتبه ربما للنصف او صرف جزء من راتبه كل شهرين"، مبينا أن "المرحلة المقبلة قد تشهد تقليل رواتب الموظفين وزيادة الاستقطاعات والضرائب لتقليل العجز بالموازنة".

واضاف أن "الدينار العراقي في طريقه للتعويم ( اي تقليل قيمته )، وقد تضطر الحكومة العراقية لزيادة سعر صرف الدولار الى 1250 دينار مقابل الدولار للحصول على أموال إضافية تقدر بـ 4 ترليون دينار في الموازنة وهذا الامر فيه ايجابيات لأنه سيسمح بتشجيع الصناعة الوطنية لان سيرفع قيمة السلع المستوردة ويجعل المحلية قادرة على المنافسة".

وهبطت أسعار النفط بشكل حاد، منذ يوم الاثنين الماضي، بعد فشل المحادثات الروسية- السعودية لخفض الإنتاج، بالتزامن مع تأثر أسعار النفط بسبب تفشي "كورونا".