آخر الأخبار
السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب

تحتاج موافقة هذه الأطراف.. عضو بالفتح يكشف طرح أسماء جديدة لرئاسة الوزراء

سياسة | 7-03-2020, 09:41 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو تحالف الفتح، رزاق الحيدري، السبت (07 آذار 2020)، أن الكتل السياسية تنظر إلى متطلبات الشارع العراقي، بشأن المواصفات التي تتطلبها المرحلة الراهنة لتكليف رئيس وزراء جديد، بعد اعتذار المكلف السابق محمد توفيق علاوي.

وقال الحيدري، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الاسماء التي يتم تداولها، كمرشحين لرئاسة الوزراء، بعضها كان سببا في الازمات التي تمر بها البلاد، ومرفوضة من قبل الشارع، وهناك اسماء جيدة لكن تحتاج الى موافقة الكتل السياسية".

وأضاف، أن "الجميع مشترك في الحكومات المتعاقبة، وجميع الاحزاب السياسية تتحمل مسؤولية الاخفاقات السابقة والحالية".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح يوم الأحد الماضي عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد تحدثه عن ضغوط سياسية تعرض لها أعاقت تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.

بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بالإشارة إلى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".