آخر الأخبار
مصدر إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" ما حدث قرب قنصلية بلاده في باريس بعد الكارثة الأولى.. منخفض جوي جديد يهدد عُمان الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين

الكشف عن حجم الديون الخارجية التي سددها العراق خلال 2019

اقتصاد | 5-03-2020, 19:55 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف  عضو اللجنة المالية النيابية عدنان الزرفي، الخميس (5 اذار 2020)، حجم الديون الخارجية التي سددها العراق خلال العام الماضي 2019 .

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، عن الزرفي قوله: إن "هناك توجهاً لضغط الانفاق العام في عموم الوزارات والقطاعات الأخرى"، مؤكداً أن "اللجنة المالية تمكنت من الاسهام بإيقاف الاقتراض الخارجي بنحو 6 مليارات دولار، وتسديد نحو 4 مليارات دولار كديون خارجية خلال العام 2019".

واضاف أن"المالية النيابية مستمرة بالضغط على الوزارات لتقليص الانفاق"، مؤكداً "ضرورة إعادة النظر بالأرقام التي أعدتها وزارة المالية في الموازنة، وإيجاد وسائل أخرى لضغط الانفاق، وتحويله من انفاق استهلاكي إلى إنتاجي".

وكان عضو اللجنة المالية في مجلس النواب هيثم الجبوري، أعلن، في (17 - 12 - 2019)، عن تسديد أكثر من 20 مليار دولار من حجم الديون الخارجية المترتبة على العراق.
 
وقال الجبوري في تصريح صحفي، إن"الديون الخارجية التي ما زالت على العراق هي 27 مليار دولار و41 مليار دولار للسعودية غير معترف بها، لأنها ديون أعطيت لرئيس النظام المباد خلال الحرب الإيرانية العراقية".

وأشار إلى أن"الديون على العراق كانت أكثر من 50 مليار دولار،  تم تسديد أكثر من 20 مليار دولار خلال الفترة الماضية".

وكان عضو اللجنة المالية النيابية، احمد مظهر الجبوري قال، الاثنين (22 أيلول 2019)، إن ديون العراق الخارجية تجاوزت 125 مليار دولار.

وقال الجبوري في تصريح صحفي: "سبق للجنة أن اوقفت الديون وخاصة الخارجية في موازنة 2019، في وقت يوجد فيه إلزام بضرورة استمرار الديون باعتبارها كانت موجودة إبان الحرب على عصابات داعش في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين".

وأوضح، أن "الديون وخصوصاً الخارجية بلغت 125 مليار دولار"، مبيناً أن "بقاءها ينذر بوجود خطر على المستقبل الاقتصادي للعراق".

والمح الجبوري الى "وجود 20 فقرة للديون ستكون في موازنة 2020، بعد أن عقدت اللجنة مع وزارة المالية 5 اجتماعات خلال الشهر الماضي، اذ ان قسماً من هذه الديون كانت قروضا فرضت على العراق من قبل البنك الدولي".