آخر الأخبار
تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا

ديالى تغلق احد اهم معابرها الحدودية مع ايران الاحد المقبل

اقتصاد | 5-03-2020, 17:18 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

كشف مسؤول حكومي في محافظة ديالى، الخميس 5 اذار 2020، عن موعد اغلاق اهم معبر حدودي في المحافظة مع ايران.

وقال مدير ناحية مندلي وكالة (90كم شرق بعقوبة،ـ مازن الخزاعي، لـ( بغداد اليوم)،ان "معبر مندلي الحدودي مع ايران، والواقع شرق المحافظة سيغلق امام النشاط التجاري يوم الاحد القادم بناء على تعليمات رسمية صادرة من العاصمة بغداد".

واضاف الخزاعي،ان "اي بضائع وسلع ايرانية لن يمسح لها بدخول المعبر بعد يوم الاحد"، لافتا الى ان "الاجراء جاء في اطار الإجراءات الاحترازية الوقائية لتفادي انتقال (فايروس كورونا)"، مؤكدا بان "المعبر يشهد دخول اكثر من 100 شاحنة كمعدل متوسط يوميا من مختلف السلع والبضائع".

ويعد معبر مندلي الحدودي مع ايران، من المعابر المهمة، حيث تنقل عبرها الاف القوافل التجارية سنويا لنقل البضائع والسلع الايرانية الى مختلف المحافظات.

وأعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الخميس (5 اذار 2020)، غلق المنافذ كافة أمام عودة العراقيين اعتباراً من 15 آذار باستثناء مطاري البصرة وبغداد.

وتضمنت الوثيقة الصادرة عن الأمانة العامة لرئاسة الوزراء مجموعة قرارات متمثلة بـ "السماح للعراقيين المقيمين في ايران للعودة الى ارض الوطن لغاية تاريخ 15 اذار، وبعد هذا التاريخ تغلق المنافذ الحدودية كافة عن استقبال العراقيين باستثناء مطاري بغداد والبصرة".

وجاء في الوثيقة ايضا: "إيقاف حركة التبادل التجاري البري مع إيران ودولة الكويت من تاريخ 8 من الشهر الحالي، ولغاية منتصف الشهر، ويراجع القرار بحسب مستجدات الإصابات ورؤية وزارة الصحة والبيئة وتقييمها، إضافة الى استمرار عملية التبادل التجاري في المنافذ البحرية والجوية، بشرط جلب شهادة صحية تؤكد سلامة الطواقم والبضائع من الفايروس في الدول القادمة منها"، مشيرة الى "التزام منافذ إقليم كردستان بالعمل وفقاً لما جاء في القرارات المذكورة".