آخر الأخبار
بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة التميمي يباشر أعماله بمهام محافظ ديالى لحين تشكيل الحكومة الجديدة.. وثيقة الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل بالقميص الأبيض.. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا الداخلية توجز تفاصيل "عملية البتاوين" وتعلن ضبط شركات وهمية وشبكات للدعارة

قيادي بالفتح يكشف عن ’’اتفاق شيعي’’ لتقديم بديل علاوي وينفي طرح أسماء مطروحة سابقاً

سياسة | 4-03-2020, 12:00 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف القيادي في تحالف "الفتح" نسيم عبد الله، الأربعاء (04 آذار، 2020) عن اتفاق جرى بين قيادات القوى السياسية الشيعية بشأن اختيار بديل محمد توفيق علاوي، لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال عبد الله في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "كل الانباء التي تحدث عن طرح أسماء تم طرحها سابقاً هي غير دقيقة، ولا يوجد طرح لهكذا أسماء، بل أن هناك اتفاقاً لقيادات القوى السياسية الشيعية، على اختيار شخصية مستقلة قادرة على انهاء المحاصصة، لرئاسة الحكومة الجديدة".

وبين، أن "حسم هذا الاختيار سيكون قبل انتهاء المهلة الدستورية، الـ (15) يوماً، خصوصاً أن هناك حوارات جادة لحسم هذا الملف، واختيار شخصية مستقلة جديدة، لم يتم طرح اسمها سابقاً".

وقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اعتذاره لرئيس الجمهورية برهم صالح يوم الأحد الماضي عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد تحدثه عن ضغوط سياسية تعرض لها أعاقت تمرير قائمته الوزارية في البرلمان.

بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "بالإشارة إلى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".

عقب ذلك، تحدث نواب وسياسيون عراقيون عن طرح أسماء معروفة ومن خلفيات حزبية لرئاسة الوزراء، في حين طالب نواب كرد القوى السياسية الشيعية بأن تقدم أحد قياداتها المعروفة للمنصب، من أجل التفاهم معه على المطالب الكردية.