آخر الأخبار
صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة" الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية" ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في أسواق بغداد

نائب يكشف طبيعة ’’التعديلات’’ المقترحة على الدستور بعد 15 اجتماعاً للجنته ويؤكد: الخلل في أداء النخبة

سياسة | 3-03-2020, 14:07 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

علق عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين العقابي، الثلاثاء (3 آذار2020)، على امكانية أن تكون هناك تعديلات دستورية تستهدف شكل النظام السياسي العراقي، فيما رأى أن "الخلل" في أداء النخبة السياسية ولا توجد مشكلة في النظام السياسي العراقي.

وقال العقابي في حديث لـ (بغداد اليوم): "اطلّعت على التعديلات الدستورية، وهي بحدود 15 محضراً، وهي تعديلات بسيطة وشكلية لا تمثل جوهر المشكلة الأساسية، ولا نعوّل على التعديلات كثيراً".

وأوضح، أن "المشكلة ليست في النظام السياسي على الإطلاق، لأن المشكلة في أداء النخبة السياسية القابضة على السلطة، ولا يمكن لأي اطر قانونية او دستورية ان تعالج المشكلات المرتبطة بالعقل والضمير والوجدان، لأنها تحتاج الى ضغط شعبي لتحسين ادائها".

وأضاف: "يوجد ما يقارب 180 دولة ديمقراطية في العالم، وأكثر من 70% من هذه الدول ذات نظام برلماني، ومشابه لنظام العراق، ووضع اللوم على النظام السياسي العراقي هو هروب من المشكلة البشرية الحقيقة"، مبيناً: "لا اعتقد بحسب معلوماتي هنالك رغبة لتغير شكل النظام العراقي البرلماني".

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد توفيق علاوي، قد قدم، الاحد (01 آذار 2020)، اعتذاره عن التكليف لرئيس الجمهورية برهم صالح الذي وافق عليه وتعهد بتسمية بديل عنه خلال 15 يوماً، بعد فشل التوافق بين الكتل السياسية.

قبل ذلك، طرحت بعض القوى السياسية فكرة تحويل النظام البرلماني الى رئاسي، بعد رفع عدد من المتظاهرين شعارات تطالب بإلغاء النظام النيابي، معللين ذلك، بـ "إخفاق" القوى المشاركة في البرلمان بالدور الرقابي والتشريعي.

ومنذ مطلع تشرين الأول من السنة الماضية، تشهد العاصمة بغداد وبقية المحافظات الجنوبية، تظاهرات واحتجاجات، دعت الى إجراء بعض الإصلاحات الدستورية، ومحاسبة الفاسدين، والمتسببين بقتل المتظاهرين وتقديمهم للعدالة.

وتخلل التظاهرات، صدامات بين القوات الامنية والمتظاهرين، الأمر الذي أدى الى سقوط مئات الشهداء والالاف الجرحى بين صفوف الطرفين.