الزاملي يكشف عن 5 مرشحين تدفعهم قوى سياسية بارزة لخلافة عبد المهدي ويؤكد: لن نسمح وسنصعد خطواتنا


  • 5,522
  • سياسة
  • 2020/03/03 09:35

بغداد اليوم-متابعة

تحدث القيادي في التيار الصدري، رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية السابق، حاكم الزاملي، الثلاثاء (03 آذار 2020)، عن محاولات تجريها قوى سياسية بارزة، لترشيح خمسة شخصيات لرئاسة الحكومة المقبلة.

وقال الزاملي في تصريح صحفي، إن "الكتل المعترضة التي أفشلت مهمة محمد توفيق علاوي بدأت تكثف من مفاوضاتها، من أجل تقديم مرشح بديل يضمن تحقيق مكاسبها وحصصها"، متهماً رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وشخصيات أخرى بقيادة هذا الحراك".

وأضاف، أن "من بين الأسماء البديلة والمتداولة في اجتماعات هذا الحراك لرئاسة الحكومة هي كل من فالح الفياض، ومحمد شياع السوداني، وقصي السهيل، واسعد العيداني"، لافتاً إلى أن "كتل هذا الحراك تسعى إلى تشكيل جبهة برلمانية لتمرير مرشحها في البرلمان".

وتابع الزاملي: "لدينا خطوات تصعيدية لمواجهة هذا الحراك، وسنحاول منع تمرير أي مرشح يتبناه هذا الحراك"، مضيفاً: "من الضروري اختيار شخصية وطنية غير فاسدة لموقع رئاسة الحكومة".

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد توفيق علاوي، قد قدم، الاحد (01 آذار 2020)، اعتذاره عن التكليف لرئيس الجمهورية برهم صالح الذي وافق عليه وتعهد بتسمية بديل عنه خلال 15 يوماً.

عقب ذلك، وجه زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الاثنين (2 اذار 2020)، رسالة الى رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، بعد تقديم الاخير اعتذاره عن التكليف لرئيس الجمهورية برهم صالح.

وقال الصدر في تغريدة على حسابه في "تويتر"، "حب العراق اوحى لك بالانسحاب فجزيت عن العراق خيراً".

واضاف: "الى متى يبقى الغافلون ممن يحبون المحاصصة، ولا يراعون مصالح الوطن، يتلاعبون بمصادر الشعب، والى متى يبقى العراق اسير ثلة فاسدة، والى متى يبقى بيد قلة تتلاعب بمصيره، ظانين حب الوطن وهم عبيد الشهوات".

 بعد ذلك، أصدرت رئاسة الجمهورية، بياناً، عقب اعتذار رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي عن تشكيل الحكومة الانتقالية.

وذكرت الرئاسة في بيان تلقته (بغداد اليوم): "بالإشارة الى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات

0 تعليقات

بلا منافع واموال

دعوة ليكون راتب الرئيس والوزير والبرلماني والسفير والمستشار بالحكومة ووكلائهم بالراتب الذي يستحقه بشهادته وسنوات خدمته الفعلية بالعراق وبلا مخصصات ندرة او خطورة او سكن او نقل او منصب او سفر او علاج او حماية او نثريات او صيانة او وقود او مدير مكتب او ناطق اعلامي او حضور لجنة او ايفاد ويخدم العراق بما أقسم عليه امام الله والشعب وعليه ان ينجح بالقسم والعمل لفترة تحت التجربة..مثل باقي موظفي الدولة

3/3/2020 11:24:30 AM

وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©