آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

الداخلية رداً على دعوات التظاهر يوم الأحد: واجبنا حماية المتظاهرين ومنح الرخصة من مسؤولية عمليات بغداد

سياسة | 28-02-2020, 14:12 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

علق المتحدث باسم وزارة الداخلية، العميد خالد المحنا، الجمعة (28 شباط 2020)، على التظاهرات المزمع انطلاقها يوم الاحد المقبل، أمام بوابة المنطقة الخضراء من جانب الكرخ، مبيناً أن عمليات بغداد هي الجهة المسؤولة بمنح رخصة التظاهرات.

وقال المحنا في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "وزارة الداخلية تتعامل مع أية تظاهرة مثلما تعاملت بالسياقات نفسها سابقاً، من خلال الترحيب بالمتظاهرين وتوفير الحماية لهم"، لافتاً إلى أن "الجهة المخولة بمنح الرخصة للمتظاهرين هي عمليات بغداد وليست وزارة الداخلية".

وأضاف، أن "التظاهرات التي من المؤمل انطلاقها في جانب الكرخ أمام المنطقة الخضراء، الاحد المقبل، رخصتها ستكون من مسؤولية عمليات بغداد، والداخلية لن تتدخل الا لتوفير الحماية للمتظاهرين".

وكان المتظاهر الدكتور علاء الركابي، قد دعا أمس الاول، إلى تظاهرة مليونية امام بوابة المنطقة الخضراء من جانب الكرخ، لفرض حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، واختير حكومة مستقلة تتعهد بتحقيق مطالب المتظاهرين، وهي محاسبة قتلة المتظاهرين واجراء انتخابات مبكرة باشراف اممي، بعد تمرير قانون الانتخابات والماصدقة عليه من قبل رئاسة الجمهورية.

وكان المتظاهر في محافظة ذي قار الدكتور علاء الركابي ، رد الخميس 27-2-2020، على المخاوف من انتشار مرض كورونا بسبب تظاهرة الاول من اذار ام المنطقة الخضراء وسط بغداد ، والتي دعا اليها في وقت سابق.

وقال الركابي بمنشور على صفحته بموقع ( فيس بوك )، إن "الاجراء الحكومي الصحيح لمنع انتشار الإصابات بفايروس كورونا لو كانت هذه الحكومة تحترم الأنسان هو غلق جميع المنافذ البرية والبحرية والمطارات ومنع دخول اي وافد إلى البلد سواء كانوا عراقيا أو أجنبيا وبدون اي استثناءات أبدا " حسب تعبيره.

وتابع أن "الاجراء الحكومي الصحيح هو حجر كل شخص وافد سابقا في ردهات صحية وبمواصفات خاصة لحين التأكد من سلامته ".

واشار الركابي إلى ن "هذه الردهات غير موجودة في العراق "، مبينا أن "الاجراء الحكومي الصحيح ايضاً ليس بتعطيل الجامعات وإغلاق الأسواق ولا بنشر الشائعات ان التظاهرة في جانب الكرخ مقابل الخضراء يمكن أن تسهم في نقل المرض، ولا بنشر الشائعات ان التظاهرة في أي مكان ستسهم في نقل المرض، فهذا يعني أيضا أن التظاهر في ساحة التحرير يمكن ان يسهم في نقل المرض حسب اشاعاتهم ، فان هذا استخدام رخيص لترويع الشعب وتفكيك المظاهرات".

وطرح خيارات كثيرة لتجنب الاصابة بفايروس كورونا قائلا إن "استخدام إجراءات بسيطة مثل استعمال الكمامة أو قطع الكلينكس على الأنف والفم وتعقيم اليدين باستمرار وتجنب المصافحة والتماس بين الوجوه في المصافحة واي شخص يشعر عنده أعراض انفلونزا عليه أن يبقى بالبيت وخاصة كبار السن، كفيلة جميعها بتقليص احتمالية الاصابة".