المتظاهر علاء الركابي يرد على المخاوف من انتشار ’’كورونا’’ بسبب تظاهرة الاول من اذار امام الخضراء

تخطي بعد :
سياسة 2020/02/27 21:47 2905
   

بغداد اليوم - ذي قار

رد المتظاهر في محافظة ذي قار الدكتور علاء الركابي ، الخميس 27-2-2020، على المخاوف من انتشار مرض كورونا بسبب تظاهرة الاول من اذار ام المنطقة الخضراء وسط بغداد ، والتي دعا اليها في وقت سابق.

وقال الركابي بمنشور على صفحته بموقع ( فيس بوك )، إن "الاجراء الحكومي الصحيح لمنع انتشار الإصابات بفايروس كورونا لو كانت هذه الحكومة تحترم الأنسان هو غلق جميع المنافذ البرية والبحرية والمطارات ومنع دخول اي وافد إلى البلد سواء كانوا عراقيا أو أجنبيا وبدون اي استثناءات أبدا " حسب تعبيره.

وتابع أن "الاجراء الحكومي الصحيح هو حجر كل شخص وافد سابقا في ردهات صحية وبمواصفات خاصة لحين التأكد من سلامته ".

واشار الركابي إلى ن "هذه الردهات غير موجودة في العراق "، مبينا أن "الاجراء الحكومي الصحيح ايضاً ليس بتعطيل الجامعات وإغلاق الأسواق ولا بنشر الشائعات ان التظاهرة في جانب الكرخ مقابل الخضراء يمكن أن تسهم في نقل المرض، ولا بنشر الشائعات ان التظاهرة في أي مكان ستسهم في نقل المرض، فهذا يعني أيضا أن التظاهر في ساحة التحرير يمكن ان يسهم في نقل المرض حسب اشاعاتهم ، فان هذا استخدام رخيص لترويع الشعب وتفكيك المظاهرات".

وطرح خيارات كثيرة لتجنب الاصابة بفايروس كورونا قائلا إن "استخدام إجراءات بسيطة مثل استعمال الكمامة أو قطع الكلينكس على الأنف والفم وتعقيم اليدين باستمرار وتجنب المصافحة والتماس بين الوجوه في المصافحة واي شخص يشعر عنده أعراض انفلونزا عليه أن يبقى بالبيت وخاصة كبار السن، كفيلة جميعها بتقليص احتمالية الاصابة".

وقررت خلية الازمة الحكومية، الأربعاء 27-2-2020، تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات التربوية والجامعات حتى السابع من شهر اذار المقبل فيما اصدرت عدة قرارات اخرى على خلفية ظهور فايروس كورونا في البلاد.

وقال رئيس الخلية، ووزير الصحة، جعفر علاوي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "تقرر تعطيل الدوام في الجامعات والمؤسسات التربوية ابتداءً من يوم غد الخميس المصادف 2/27 ولغاية 2020/3/7".

واضاف: "كما تقرر ايضاً غلق المحلات العامة كدور السينما والمقاهي والنوادي والمنتديات الاجتماعية".

واعلن وزير الصحة صدور قرار كذلك بحظر التجمعات في الأماكن العامة وتوجيه مؤسسات الدولة بتقليل الاختلاط".

وتابع ان الخلية قررت كذلك " منع دخول الوافدين من البحرين والكويت".

وكان العراق قد أصدر قراراً بمنع دخول الوافدين الإيرانيين بسبب فايروس كورونا، واستثنى الدبلوماسيين والرحلات الرسمية.

وكانت أول حالة إصابة بفايروس كورونا في العراق، قد ظهرت، الاثنين (24 شباط 2020)، في محافظة النجف، بعد تسجيلها على طالب إيراني يدرس في الحوزة الدينية بالمدينة القديمة داخل المحافظة.


اضافة تعليق


Top