آخر الأخبار
الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين الرئيس الفرنسي يحذر من "موت أوروبا": قواعد اللعبة تغيرت عاصفة تتسبب بخسارة شركة "ميتا" 200 مليار دولار

نائب رئيس البرلمان يطالب مفوضية حقوق الانسان ببيان قانونية إحلال عضو في مجلسها محل آخر

محليات | 26-02-2020, 14:10 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

طالب النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن كريم الكعبي، الأربعاء (26 شباطك 2020)، مفوضية حقوق الإنسان، ببيان السند القانوني لاحلال عضو في مجلسها بدلاً عن آخر.

وقال مكتب الكعبي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "نائب رئيس البرلمان دعا مفوضية حقوق الانسان لبيان السند القانوني لإحلال انس اكرم محل وحدة محمود"، مؤكداً أنه "يتعارض مع نص قانوني خاص بتمثيل النساء".

وخاطب الكعبي بحسب البيان، "رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا لحقوق الانسان لبيان السند القانوني لإحلال انس اكرم محمد صبحي محل وحدة محمود فهد عبد في عضوية مجلس المفوضين بالرغم من ان الإحلال المذكور يتعارض مع احكام البند (رابعا من المادة 8) من قانون مفوضية حقوق الانسان رقم 53 لسنة 2008 المعدل".

واضاف ان "هذا البند قضى بأن تكون نسبة تمثيل النساء في المجلس بما لا يقل عن ثلث عدد اعضائه والذي جرى التأكيد على مضمونه بموجب قرار المحكمة الاتحادية العليا المرقم 42 / اتحادية / 2012 في 2012/9/19"، مطالبا "مجلس المفوضين بتزويده بنسخ التقرير السنوي للمفوضية للاعوام 2017/2018/2019، متضمنا تقييما عاما عن حقوق الانسان في العراق".

وقال الكعبي وفقاً للبيان ان "تمثيل النساء في مجلس المفوضين امر جوهري وقانوني ويجب عدم التعرض على نسبة المحددة قانونا لاي سبب كان"، مجددا "دعوته بأن يكون للمراة تمثيل حقيقي ومنصف داخل مراكز صنع القرار في شتى مؤسسات الدولة".