آخر الأخبار
الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب- عاجل السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدًا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل

امطار غزيرة وسيول وانخفاض بدرجات الحرارة بعدد من المناطق وتحذير من السفر على طريق بغداد - البصرة

محليات | 25-02-2020, 21:54 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف المتنبئ الجوي الأقدم، صادق العطية، الثلاثاء (25 شباط، 2020) عن آخر تطورات الطقس لمساء اليوم ويوم غد، فيما وجه نصيحة بعدم السفر برا على الطريق الدولي الرابط بين العاصمة بغداد، ومحافظة البصرة.

وقال العطية، في منشور على جداريته في فيسبوك، عن تطورات حالة الطقس، مساء اليوم الثلاثاء: "تشير آخر صور للأقمار الصناعية الى بداية اندفاع جبهة المنخفض السطحي شرقا هذه الليلة لذلك نلاحظ كثافة البرق المصاحب للسحب الركامية" .

وأضاف: "لكن تصادم الرياح عند حافة المنخفض اليسرى مازال يسبب تكونات رعدية فوق الانبار وغرب البلاد كما نلاحظ."

وتوقع العطية بداية صحو الاجواء وتحول تدريجي للرياح نحو الاتجاه الشمالي الغربي النشط في نينوى وغرب، ووسط مناطق  الانبار مصحوبة بانخفاض درجات الحرارة ، مع استمرار فرص الأمطار في مناطق الوسط والجنوب والفرات الأوسط ومناطق من الأنبار، وهذه الليلة وكذلك سليمانية وكركوك وشرق أربيل، لغاية فجر الأربعاء، واعتبارا من صباح الاربعاء تنتهي فرص الامطار في اغلب المدن، عدا ميسان وواسط والسليمانية واجزاء من بغداد وديالى، وتنتهي قبل الظهر.

وتابع ان "مركز صلاح الدين وشرق الانبار والسليمانية، وشرق واسط وديالى، وكركوك، عليها الحذر الليلة من غزارة الأمطار الرعدية".
ونبه العطية الى "ان اندفاع الرياح الجنوبية الغربية تدريجيا نحو مدن جنوب البلاد (البصرة وذي قار وميسان والسماوة ) سيضعف فرص الامطار فيها ولكن لا يعني انعدامها.

وتابع انه "ينبغي الحذر من استمرار فرص السيول شرق واسط وشمال شرق ميسان الليلة ويوم غد والحذر من نشاط الرياح السطحية، مع بداية تحولها نحو الاتجاه الشمالي الغربي، الليلة في وسط وجنوب البلاد، مما يتسبب بإثارة الغبار والعواصف الغبارية".

وأشار الى أن "هذا النشاط لا يشمل مدن شرق البلاد واغلب مدن الشمال"، مبينا: "لذلك لا ينصح بالسفر برا خصوصا طريق (البصرة - بغداد الدولي مرورا بذي قار والسماوة ) وكذلك الحذر يشمل مرتادي البحر هذه الليلة" .

ولفت الى أنه "تدريجيا خلال ساعات نهار الأربعاء، تنتهي الحالة، وتستقر الرياح شمالية غربية مصحوبة ببعض النشاط، والغبار، ثم تميل للهدوء خلال ساعات الليل او المساء، وتنخفض معها درجات الحرارة عدة درجات".