آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

نائب عن الحكمة يكشف آخر تطورات الحوارات بشأن كابينة علاوي ويحدد 3 ايجابيات تصب بمصلحة المتظاهرين

سياسة | 25-02-2020, 20:35 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف النائب عن تيار الحكمة جاسم البخاتي، اليوم الثلاثاء، آخر التطورات بشأن اتفاق مكونات العملية السياسية على التصويت الكابينة الوزاية المرتقبة لمحمد توفيق علاوي، وموعد إعلان البرنامج الحكومي لرئيس الوزرء.

 وقال البخاتي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك شبه اجماع داخل المكون الشيعي على تمرير الكابينة الوزارية للمكلف بتشكيل الحكومة، محمد توفيق علاوي"، مبيناً أن "الكرد لم يحسموا موقفهم بشكل صريح بشأن الحضور لجلسة الخميس من عدمه".

وأضاف البخاتي، أنه "تم الاتفاق مع علاوي من اجل ارسال السير الذاتية الخاصة بالمرشحين خلال الساعات المقبلة الى البرلمان من اجل الاطلاع عليها"، مشيراً إلى أن "المناهج الحكومي الذي وصل البرلمان أحيل للدراسة من قبل لجنة برئاسة النائب الأول لرئيس البرلمان، ليعرض بعدها على التصويت يوم الخميس المقبل".

وأوضح النائب عن تيار الحكمة، أن "المناهج الحكومي حمل في طياته الكثير من المشاريع والامور المستحدثة التي ستنعكس ايجابا على المواطنين حال تمرير كابينة علاوي"، مؤكداً أن "البرنامج تضمن مطالب المتظاهرين عبر الكشف اولاً عن الجهات المتورطة بقتل المحتجين، وثانياً مكافحة الفساد، وثالثاً التزام الحكومة باجراء الانتخابات المبكرة وفق الموعد الذي تحدده المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".

وكان رئيس كتلة بدر النيابية، حسن الكعبي، قد صرح اليوم الثلاثاء، بأن منهاج رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، يحتاج إلى دورة كاملة لتطبيقه، فيما أشار الى أن ما حددته المرجعية أفضل من منهاجه، وفق تعبيره.

وذكر الكعبي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، يجب أن يقوم بحوارات سريعة ومكثفة مع الكتل السياسية خلال الـ 48 ساعة المتبقية للوصول الى نتائج طيبة".

وبين، أن "اختلافا في وجهات النظر يوجد بين رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، وبين الكتل السياسية على كيفية تشكيل كابينته الوزارية"، مبيناً أن "كل القوى اتفقت على أن تكون الكابينة مستقلة، باستثناء بعض المكونات التي تريد ترشيح وزراء مستقلين، يختار علاوي المناسب منهم وهذا ما يرفضه الأخير".

وأشار إلى أن "علاوي أرسل منهاجه الحكومي إلى البرلمان يوم أمس، وفيه حلول للعديد من المواضيع ومن 20 صفحة، ولكن المرجعية حددت له مسيرة الحكومة وهذا أفضل من منهاجه الواسع والذي يحتاج إلى دورة كاملة لتطبيقه".

وبين، أن "أمام علاوي مهمتان في حال انتخابه، وهي بسط الأمن وإعادة هيبة الدولة، وايجاد أرضية مناسبة لغرض القيام بانتخابات مبكرة خلال الفترة القادمة".

وقررت الرئاسة خلال اجتماع لرئاسة المجلس، يوم أمس، عقد الجلسة الاستثنائية المقررة للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة يوم الخميس المقبل الموافق 27 شباط 2020 الساعة الواحدة ظهرا، على أن يُرسل رئيس الوزراء المكلف المنهاج الوزاري والسير الذاتية للمرشحين قبل موعد الجلسة وفقا للنصوص الواردة في النظام الداخلي لمجلس النواب.