آخر الأخبار
النزاهة ترصد هدر قرابة (١,٥) مليار دينار بمديرية زراعة ذي قار بسبب ملفين.. باحث: زيارة السوداني لواشنطن لا تختلف عن زيارات رؤساء الوزراء السابقين كونكريت وأسلاك شائكة مع سوريا وإيران.. لماذا يقتصر تأمين حدود العراق على 2 من أصل 5 جيران؟ السوداني يعود إلى بغداد بعد اختتام زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية متقدماً عن الإنجاز المخطط.. إنجاز 35 بالمئة؜ من مدخل بغداد - الموصل

نقل الطالب الإيراني المصاب بفايروس كورونا من النجف إلى بلاده

محليات | 25-02-2020, 15:03 |

+A -A

بغداد اليوم-النجف

أعلن محافظ النجف لؤي الياسري، الثلاثاء (25 شباط 2020)، نقل الطالب الإيراني المصاب بفايروس كورونا الى بلاده بعد التنسيق بين البلدين، الإيراني والعراقي.

وقال الياسري في تصريح صحفي: "بعد الاتفاق والتنسيق بين وزارة الصحة العراقية والقنصلية الايرانية وموافقة منظمة الصحة العالمية تم قبل قليل اخلاء المواطن الايراني المصاب بفايروس كورونا من مستشفى الحكيم العام في النجف الاشرف حيث كان يرقد من يومين الى جمهورية ايران الإسلامية".

وأضاف، أن "الطالب الإيراني المصاب، تم نقله عن طريق البر وبواسطة سيارة اسعاف مجهزة ومهيأة لهذا الغرض".

بدوره، افاد مصدر مطلع، بأن اعداد الذين تم حجرهم في النجف ارتفع الى 20 شخصاً لاحتمال اصابتهم بفايروس كورونا.

وأضاف المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "الاشخاص حجر عليهم لقربهم من المصاب الإيراني بالفايروس".

وكانت أول حالة إصابة بفايروس كورونا في العراق، قد ظهرت، الاثنين (24 شباط 2020)، في محافظة النجف، بعدما سُجلت لطالب إيراني يدرس في الحوزة الدينية بالمدينة القديمة داخل المحافظة.

بعد ذلك، أصدرت وزارة الصحة والبيئة، الإثنين (24 شباط 2020) بياناً بشأن المصاب الإيراني بفايروس كورونا الذي احتجز في محافظة النجف.

وذكرت الوزارة، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "نتائج الفحوصات المختبرية التي اجريت اليوم لأحد طلبة العلوم الدينية (ايراني الجنسية) ممن كانوا قد دخلوا للبلاد قبل قرار خلية الازمة الوزارية بإيقاف السفر اظهرت اصابته بفيروس كورونا المستجد"، مضيفة: "وقد تم الكشف عن الحالة لدى قيام الفرق الصحية بالتحري على الزائرين والطلبة في محلات اقامتهم وتمت احالته للمستشفى المخصص وأرسلت مسحات اخذت منه للفحص المختبري مع وضعه في ردهات العزل وقد اظهرت نتائج التحليل انه حامل للفايروس".

وأشارت الى ان "الاجراءات كافة تم اتخاذها وحسب اللوائح الصحية الدولية للتعامل مع الحالة والملامسين، راجين التعاون مع الاجراءات ونشر رسائل التثقيف والتوعية الصحية قدر المستطاع".