آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

رئيس الجمهورية ووزير الصحة يناقشان إجراءات التصدي لكورونا قبل دخوله العراق

سياسة | 24-02-2020, 12:40 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

ناقش رئيس الجمهورية، برهم صالح، ووزير الصحة، جعفر صادق علاوي، الإثنين (24 شباط 2020) إجراءات التصدي لفيروس كورونا قبل دخوله العراق.

وذكر بيان، للمكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية، ان الأخير "استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الصحة والبيئة جعفر صادق علاوي والوفد المرافق له".

وأوضح، ان اللقاء "جرى، خلاله بحث الإجراءات والتدابير الوقائية المتخذة من قبل وزارة الصحة لمنع دخول الحالات الوبائية وانتشارها مثل فايروس كورونا".

وأكد رئيس الجمهورية، وفقا للبيان، "ضرورة إيلاء الوزارة الأهمية القصوى لمواجهة الأمراض الانتقالية، وتهيئة الفحوصات الطبية اللازمة لمنع دخول وباء كورونا الى البلاد"، مشدداً على "ضرورة تطوير أداء المراكز والمؤسسات الصحية، واتخاذ كافة الاحترازات التي من شأنها الحفاظ على صحة المواطنين".

من جانبه، استعرض "وزير الصحة خطط الوزارة لمواجهة خطر فايروس كورونا والخطوات المتخذة لحماية المواطنين من التعرض لهذا الوباء من خلال توفير البيئة الصحية الملائمة".

يأتي ذلك، بعد انتشار الفيروس في دول مجاورة وقريبة، من بينها الجارة إيران، الأمر الذي دعا الحكومة العراقية الى اتخذا عدة إجراءات من بينها تعليق رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى إيران، وإيقاف قرار منح التأشيرة السياحية للقادمين من ايران في المنافذ الحدودية بشكل مباشر، وفحص العراقيين القادمين من ايران، بالمنافذ الحدودية.

وحذر ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق، أدهم إسماعيل، الاحد (23 شباط 2020)، من انتشار فايروس كورونا قبل ارتفاع درجة الحرارة في البلد، مشيراً إلى أن ارتفاع درجة الحرارة يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالمرض.

ونشرت وزارة الصحة والبيئة، قب أيام، تعليمات للوقاية من الإصابة بـفيروس ’’كورونا’’، والتي تضمنت التشديد على أن الوقاية هي الضمان الوحيد للسلامة من الإصابة بفيروس كورونا، فيما حثت على الابتعاد عن الأماكن المُزدحمة، وعدم مخالطة من تظهر عليهم أعراض الإصابة بالسعال والعطس، والحرص على ارتداء الكمامات في الأماكن العامة.