آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

واشنطن تكشف تفاصيل اتصال بومبيو برئيس الوزراء المكلف

سياسة | 24-02-2020, 09:43 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين (24 شباط 2020)، عن تفاصيل المكالمة الهاتفية التي أجراها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بالمكلف برئاسة الحكومة العراقية، محمد توفيق علاوي.

وقالت الوزارة في بيان حصلت (بغداد اليوم)، إن "بومبيو أجرى إتصالاً هاتفياً برئيس الوزراء العراقي المُكلف محمد توفيق علاوي للتأكيد مجدداً على إلتزام الولايات المتحدة الأمريكية الدائم بعراقٍ قوي ومزدهر وذي سيادة".

ورّحب بومبيو بحسب البيان بـ"تعهد رئيس الوزراء المُكلف بإجراء إنتخابات مبكرة بغية دعم النظام الديمقراطي في العراق".

وأوضح البيان أن "بومبيو حثّ رئيس الوزراء العراقي الجديد على حلِ الخلافات مع الزُعماء السياسيين الأكراد والسُنة لضمان نجاح حكومته في الإضطلاع بالمهام الأساسية". مشدداً على إلتزام العراق بحماية دبلوماسيّي الولايات المتحدة وقوات التحالف والمنشات التابعة لهما". 

وأضاف بيان الخارجية أن "بومبيو وعلاوي استعرضا حركة الإحتجاجات ولاسيما الضرورة الحتمية المُلقاة على عاتق الحكومة القادمة بوضع حدٍ لقتل المُحتجين والسعي لتحقيق العدالة للقتلى والجرحى والتعاطي مع مظالمهم المشروعة".

وأشارت إلى أن " وزير الخارجية بومبيو ورئيس الوزراء المُكلف اتفقا على أهمية الشروع بإجراء الإصلاحات والتي من شأنها أن تُمّكن الحكومة من توفير حياة كريمة وإزدهار وأمن للشعب العراقي".    

وكان مكتب رئيس الوزراء العراقي، كشف يوم أمس، عن تلقي المكلف محمد توفيق علاوي، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو.

وقال المكتب في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، وقدّم بومبيو التهنئة بمناسبة التكليف بمنصب رئاسة الوزراء"، متمنياً له "التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، بدوره شكر السيد علاوي وزير الخارجية على الاتصال".

واضاف البيان، أنه "جرى خلال المكالمة استعراض آخر المستجدات السياسية على الصعيدين الاقليمي والدولي، والتأكيد على ضرورة التنسيق والعمل المشترك، ودعم الولايات المتحدة الامريكية للعراق في مختلف المجالات بما يحفظ سيادة العراق وتحقيق الازدهار الاقتصادي وتفعيل أطر التعاون بين البلدين".