آخر الأخبار
صحيفة امريكية: القيادة السياسية لحماس تبحث نقل مقرها الى خارج قطر القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة" الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية" ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في أسواق بغداد

نائب عن الفتح: لدينا الأغلبية البرلمانية لتمرير حكومة محمد توفيق علاوي

سياسة | 23-02-2020, 18:37 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكد النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، الأحد (23 شباط، 2020) أن الأغلبية البرلمانية الداعمة لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي متوفرة.

وقال قدو لـ(بغداد اليوم) إن "هناك أغلبية برلمانية متوفرة وجاهزة تصوت لصالح رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، وهذه الأغلبية كانت مستعدة وجاهزة لجلسة يوم غد الاثنين لمنح الثقة لعلاوي وحكومته".

وبين، أن "سبب تأجيل جلسة يوم غد الاثنين، هو أن هذه الأغلبية البرلمانية، تريد توافق واتفاق كل القوى السياسية، خصوصا الكتل السنية والكردية الكبيرة، ولهذا نريد من كل القوى دعم علاوي وحكومته، ولحصول التوافق المفاوضات مستمرة ومتواصلة".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن كريم الكعبي، أن رئاسة المجلس ستعقد اجتماعاً يوم غد الاثنين، لدراسة المنهاج الحكومي والسير الذاتية للحكومة الجديدة.

وقال الكعبي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "هيأة رئاسة مجلس النواب ستعقد صباح يوم غد الإثنين اجتماعا خاصاً لبحث المنهاج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي والسير الذاتية لمرشحي الحكومة الجديدة وفق النظام الداخلي والإجراءات المعمول بها في مجلس النواب".

وأضاف، انه "من المؤمل ان يكون يوم الأربعاء المقبل موعدا لعقد جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة علاوي ، سيما وان المدة القانونية للتكليف شارفت على الانتهاء ولم يعد هناك وقتا كافيا لحسم موضوع تشكيل الحكومة".

وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، قد دعا في وقت سابق من اليوم، لعقد اجتماع عاجل لرئاسة البرلمان غداً الاثنين.

وقال مكتب رئيس البرلمان في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الحلبوسي دعا إلى عقد اجتماع يوم غد الاثنين الساعة 11 صباحا، استنادا إلى المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب"، مبينا أن ذلك "للنظر بالطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد الجلسة".