آخر الأخبار
عاصفة تتسبب بخسارة شركة "ميتا" 200 مليار دولار اليوم.. تشافي و لابورتا يكشفان كواليس اجتماع "العودة" الكشف عن تجسس إيراني اطاح بعسكري اسرائيلي البرلمان يتحدث عن الية استعادة الأموال المهربة ويلمح الى المرحلة المقبلة مشاجرة "أولاد عمّ" تتحول الى فاجعة والشرطة تعتقل قاتلين اثنين شرقي بغداد

الزيادي: تحديد الأربعاء موعداً للجلسة الاستثنائية ليس نهائياً.. و30 نائباً سنياً وعدوا بالتصويت لحكومة علاوي

سياسة | 24-02-2020, 09:28 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رأى عضو ائتلاف النصر النائب فالح الزيادي، الأحد (23 شباط، 2020) أن اجماعا سنيا، بشأن رفض حكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، لم يحصل حتى الآن.

وقال الزيادي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "لغاية هذا اللحظة لم يحدد موعد معين لغرض عرض حكومة علاوي للتصويت داخل البرلمان، على أمل الوصول إلى اتفاق وطني بين القوى السياسية كافة مع رئيس الوزراء المكلف".

وأضاف الزيادي، أن "الخلاف وعدم الاتفاق هو سيد الموقف وتأجيل عقد جلسة البرلمان الى يوم الأربعاء، وهو موعد ليس نهائي يأتي لإعطاء فسحة من الوقت للمفاوضات بشكل أكثر تفصيلي".

وأشار الزيادي إلى أن "الحكومة، لا يوجد اجماع شيعي على دعمها، لأن هناك قوى ونواب مستقلين لديهم ملاحظات، وكذلك لا يوجد اجماع سني على رفض الحكومة، فهناك أكثر من 30 نائبا أعطوا وعوداً بالحضور والتصويت، كما أن هناك بعض الاكراد سيصوتون لحكومة علاوي".

وفيما أعرب عن "أسفه لمن يحاول اعطاء صبغة طائفية للخلافات"، ورأى أن "مثل هذه الخلافات غير موجودة"، دعا الزيادي إلى "التوافق الوطني وتكثيف الحوارات بين القوى السياسية من أجل الوصول إلى حلول".

ويوم أمس الاحد (23 شباط 2020)، أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان، حسن كريم الكعبي، أن رئاسة المجلس ستعقد اجتماعاً (اليوم) الاثنين، لدراسة المنهاج الحكومي والسير الذاتية للحكومة الجديدة.

وقال الكعبي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "هيأة رئاسة مجلس النواب ستعقد صباح يوم غد الإثنين اجتماعا خاصاً لبحث المنهاج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي والسير الذاتية لمرشحي الحكومة الجديدة وفق النظام الداخلي والإجراءات المعمول بها في مجلس النواب".

وأضاف، انه "من المؤمل ان يكون يوم الأربعاء المقبل موعدا لعقد جلسة مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة علاوي ، سيما وان المدة القانونية للتكليف شارفت على الإنتهاء ولم يعد هناك وقتا كافيا لحسم موضوع تشكيل الحكومة".

وكان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، قد دعا في وقت سابق من اليوم، لعقد اجتماع عاجل لرئاسة البرلمان غداً الاثنين.

وقال مكتب رئيس البرلمان في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "الحلبوسي دعا إلى عقد اجتماع يوم غد الاثنين الساعة 11 صباحا، استنادا إلى المادة 10 من النظام الداخلي لمجلس النواب"، مبينا أن ذلك "للنظر بالطلب المقدم لعقد جلسة استثنائية لتشكيل الحكومة الجديدة وتحديد موعد الجلسة".