آخر الأخبار
قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي السوداني يعلن تفاصيل المباحثات المرتقبة مع اردوغان خلال زيارته للعراق - عاجل معركة "وردية" 90% عبر مواقع التواصل.. مناوشات إيران واسرائيل تثير سخريّة خبراء الحرب - عاجل بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: زيارتي إلى واشنطن لبدء صفحة جديدة من العلاقات بين العراق وأمريكا

مسؤول محلي في ديالى: عودة 400 أسرة نازحة إلى قرى الوقف

محليات | 23-02-2020, 14:24 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 أعلن مسؤول حكومي من محافظة ديالى، الأحد (23 شباط 2020)، عن الموقف الرسمي لملف عودة نازحي قرى الوقف شمال شرق المحافظة.

وقال مدير ناحية ابي صيدا وكالة (30كم شمال شرق بعقوبة) عبد الله الحيالي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان" الموقف الرسمي لملف عودة الاسر النازحة الى قرى الوقف وخاصة قريتي المخيسة وابو كرمة، نحو 400 اسرة خلال الاسابيع الـ 6 الماضية وهو رقم مهم في اعادة الحياة لقرى كانت قبل فترة وجيزة مهجورة وشكلت معضلة امنية نظرا لتداعيات بقاءها هكذا دون حلول".

واضاف الحيالي، أن "عوده الاسر النازحة إعادة الحياة لقرى الوقف"، مبيناً أن "الوضع الامني في الوقف جيد لكنه يحتاج للمزيد من الجهود من قبل كل الاطراف لتعزيز الاستقرار واعادة كل الاسر النازحة"

وأشار إلى ان "مشاريع خدمية تشمل قرى الوقف توقف العمل بها بعد حزيران 2014 بسبب الاضطرابات الامنية آنذاك تم احياءها من جديد من اجل دعم الواقع الخدمي للقرى".

وكانت قرى الوقف ومنها قريتي المخيسة وابو كرمة نزحت بالكامل العام الماضي بسبب تهديدات وهجمات داعش قبل ان تبادر قيادة عمليات ديالى بالتنسيق مع الادارة المحلية لناحية ابي صيدا الى اعتماد برنامج للعودة لحل مشكلة انسانية عانت منها مئات الاسر الالتزام بتامين القرى وتوفير نقاط مرابطة لمنع حدوث اي خروقات