آخر الأخبار
بطاقة 600 ألف برميل يومياً.. دفعة قوية لانتاج البنزين المحلي في العراق لجنة التحقيق في شبهات فساد الموانئ العراقية تكشف عن محاولات لعرقلة عملها 5.6 بالمئة من سكان العراق.. العمل تعلن عدد المشمولين برواتب الرعاية نائب حول "عقدة ديالى": عدم احترام التواقيع ستقود الاطار الى وضع صعب المغرب: اقتحام مستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى عمل استفزازي ينتهك حرمته

تحالف ’’الفتح’’ يصدر بياناً رسمياً بشأن جلسة منح الثقة لحكومة علاوي وينفي مقاطعتها

سياسة | 23-02-2020, 09:09 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

نفى تحالف الفتح برئاسة هادي العامري، والذي يضم عدداً من القوى السياسية، الاحد (23 شباط 2020)، عزمه مقاطعة جلسة التصويت على منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

وقال التحالف في بيان تلقته (بغداد اليوم): "ننفي ما ذكر على لسان (مصدر) بخصوص عدم حضورنا لجلسة التصويت على الحكومة".

ودعا التحالف "كافة وسائل الاعلام الى اخذ المواقف الرسمية للتحالف من الناطق الرسمي والمكتب الاعلامي حصرا للحفاظ على دقة الاخبار وعدم الانجرار الى الاشاعات والمواقف الشخصية الغير رسمية" على حد تعبير البيان.

وكانت وسائل إعلام محلية، ذكرت، أمس السبت، ان تحالف الفتح لن يشارك بجلسة التصويت على الحكومة دون تحقيق القبول الوطني، فيما أشارت نقلاً عن مصدر لم تسمه إلى أن الفتح ملتزم بتوجيهات المرجعية الدينية العليا التي تؤكد على ان القرارات الاستراتيجية والمصيرية يجب ان تحوز على رضا الشعب العراقي من اقصاه الى اقصاه.

وتضاربت التصريحات بين رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ونائبه الاول حسن الكعبي، حول عقد الجلسة الاستثنائية للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، يوم غد الاثنين.

حيث قال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، إن "البرلمان لن يعقد جلسته يوم الاثنين المقبل ما لم يقم رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، بإرسال منهاجه الوزاري وكابينته الوزارية".

وقال الحلبوسي في تصريح صحفي، إن "موعد الجلسة الاستثنائية لا يمكن تحديده قبل وصول المنهاج الوزاري وأسماء الوزراء بحكومة علاوي الجديدة" لافتا إلى أن "مجلس النواب لم يصله حتى الان أي شي من رئاسة الحكومة الجديدة".

من جهته رأى النائب الاول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، أن "مجلس النواب ملزم بعقد الجلسة الاستثنائية يوم الاثنين المقبل لمنح الثقة للحكومة المقبلة حسب دعوة رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي".

ودعا الكعبي "المجلس للانعقاد استنادا للقانون".

وكان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، دعا الاربعاء (19 شباط 2020)، مجلس النواب الى عقد جلسة استثنائية يوم الاثنين المقبل، من اجل التصويت على منح الثقة لحكومته الانتقالية المقبلة.

وقال علاوي في كلمة وجهها إلى الشعب العراقي، إن "معركتكم التاريخية من اجل الوطن التي تحملتم من اجلها اعباءً ثقيلة وتضحيات جسيمة قد غيرت القواعد السياسية واثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود بدون مشاركة مرشحي الاحزاب السياسية".

ويوم السبت (23 شباط 2020)، أجل علاوي اجتماعاً كان منتظراً مع النواب والقوى السياسية لعرض منهاج حكومته، وأسماء النواب، بسبب قدوم وفد كردي للتفاوض في مراحل تشكيل الحكومة الأخيرة، ليكون الاجتماع مساء اليوم الاحد.