آخر الأخبار
تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025 العراقيون يستهلكون 7 مليارات بيضة سنويًا واستيراد بنحو 900 مليون دولار النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب عقدة ديالى.. 3 اسباب وراء "اقصر مدة جلوس" على كرسي الحكم في تاريخ العراق سيغير قواعد اللعبة.. دواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان

المنافذ العراقية تعلن استنفار كواردها المهنية والفنية لمواجهة ’’كورونا’’.. كرفانات خاصة وكاميرات حرارية

محليات | 22-02-2020, 19:02 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أعلنت هيأة المنافذ العراقية، السبت (22 شباط، 2020) استنفار كواردها المهنية والفنية لمواجهة كورونا، مشيرة الى تجهيز كرفانات خاصة وكاميرات حرارية، لهذا الشأن.

وذكر اعلام الهيأة، في بيان، أنه "بتوجيه ومتابعة مستمرة من قبل رئيس هيأة المنافذ الحدودية، عمر الوائلي واعلامهم بالقرارات الصادرة من اجتماعات خلية الأزمة كافة وفق الأمر الديواني 55 لعام 2020 للوقاية من انتشار فايروس كورونا والإجراءات المتخذة للتصدي له، استنفرت المنافذ الحدودية إمكاناتها البشرية والفنية كافة، وعلى درجة عالية من المهنية بالتنسيق والتعاون المشترك مع المحافظات ممثلة بمحافظيها والجهات الطبية التابعة لوزارة الصحة لدعم المنافذ الحدودية بالكوادر الطبية المتخصصة والأجهزة والمعدات للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا" .

وأشارت الى انها "اتخذت عدة إجراءات وقائية وممارسات ميدانية لفحص المسافرين الوافدين للتأكد من خلوهم من الإصابة فضلاً عن تشكيلها لجنة في مقر الهيأة (خلية ازمة) لمتابعة الإجراءات المتخذة على مدار الساعة بالتنسيق مع وزارة الصحة".

ولفتت الى ان "هناك عدة زيارات، كانت من قبل المحافظين للمنافذ الحدودية للاطلاع عن كثب عن هذه الإجراءات، ففي منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط كانت هناك زيارة من قبل محافظ واسط، عادل الزركاني يرافقه مدير عام صحة المحافظة وقائد شرطتها وكانت لهم جولة في ميدانية في المنفذ للاطلاع على تفاصيل عمل المفارز الطبية المتواجدة والتي بدورها وزعت الكمامات والبدلات والكفوف الواقية وتجهيز كرفان خاص مجهز بالكاميرا الحرارية الفاحصة وسبق هذه الزيارة لقاءات مستمرة من إدارة المنفذ للمحافظة واللقاء بمحافظها ودائرة الصحة التابعة لها لإعلامهم بالاحتياجات الضروري الواجب توافرها من ملاكات طبية وأجهزة طبية لفحص الوافدين إلى العراق".

وأضافت: "كذلك الحال في محافظة ميسان زار محافظها علي دواي يرافقه مدير عام صحة المحافظة منفذ الشيب الحدودي للاطلاع على سير العمل الطبي في المنفذ والوقوف على الاحتياجات التعزيزية من أجهزة وملاكات طبية" .

واكملت، انه "بالوتيرة نفسها في مطارات (النجف الاشرف، وبغداد، والبصرة) تواجد الكوادر الطبية في صالات المطار وبدعم من ملاكات هيأة المنافذ الحدودية تستنفر جهودها لفحص الوافدين بالاجهزة الطبية الحديثة وبكوادر مهنية متخصصة، وكان لمحافظ النجف الاشرف حضور في المطار واللقاء بإدارة المنفذ والاطلاع على آلية عمل تلك المفارز الطبية".

ولفتت الى ان "المنافذ الأخرى فقد حذت حذو المنافذ الأخرى في الإجراءات (مندلي والمنذرية) في محافظة ديالى (الشلامجة وسفوان) في محافظة البصرة (القائم وطريبيل) في محافظة الانبار التي عززت المنفذ بالمستلزمات الطبية والكوادر".

ونبهت الى أن "هذه الإجراءات تدار وفق توجيهات صارمة من لجنة خلية الأزمة برئاسة وزير الصحة والوزارات والدوائر المعنية وبإشراف مباشر من رئيس الوزراء لحماية أبناء شعبنا من تفشي الفايروس الوافد الينا من دول المصابة".