آخر الأخبار
الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين الرئيس الفرنسي يحذر من "موت أوروبا": قواعد اللعبة تغيرت عاصفة تتسبب بخسارة شركة "ميتا" 200 مليار دولار

بعد رفعهم أسعار ’’الكمامات ومواد التطهير’’.. محافظ النجف يوجه باتخاذ إجراءات رادعة بحق بعض الصيدليات والتجار

محليات | 22-02-2020, 18:32 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

وجه محافظ النجف لؤي الياسر، اليوم السبت، بمحاسبة صيدليات رفعت اسعار الكمامات ومواد التطهير، وذلك بالتزامن مع اتخاذ الأهالي الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا.

وذكر المكتب الاعلامي للياسري، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "المحافظ وجه اليوم قسم التفتيش في دائرة صحة بمحاسبة بعض الصيدليات التي رفعت اسعار الكمامات ومواد التطهير، فيما دعا نقابة الصيادلة في المحافظة بمتابعة المذاخر ومحال الصيادلة ومحاسبة المقصر وفق القانون خدمة للمصلحة العامة وابناء المحافظة".

وبحسب البيان، وجه الياسري، قيادة شرطة المحافظة وخصوصا السيطرات الخارجية بـ"منع خروج المواد اعلاه خارج المحافظة في الوقت الحاضر وذلك لردع بعض التجار المنتفعين من خارج النجف  الذين يزيدون الطلب على المواد أعلاه".

وأكد محافظ النجف، "عدم وجود أي اصابة بالفايروس داخل المحافظة ولا حاجة للطلب المتزايد"، مشيرا الى وجود "من يخلق ازمة للمنفعة الشخصية، لكن ابناء النجف الغيارى سيتصدون لهؤلاء المنتفعين".

ونشرت وزارة الصحة والبيئة، اليوم، تعليمات للوقاية من الإصابة بـفيروس ’’كورونا’’، والتي تضمنت التشديد على أن الوقاية هي الضمان الوحيد للسلامة من الإصابة بفيروس كورونا، فيما حثت على الابتعاد عن الأماكن المُزدحمة، وعدم مخالطة من تظهر عليهم أعراض الإصابة بالسعال والعطس، والحرص على ارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

يأتي ذلك، بعد انتشار الفيروس في دول مجاورة وقريبة، من بينها الجارة إيران، الأمر الذي دعا الحكومة العراقية الى اتخذا عدة إجراءات من بينها تعليق رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى إيران، وإيقاف قرار منح التأشيرة السياحية للقادمين من ايران في المنافذ الحدودية بشكل مباشر، وفحص العراقيين القادمين من ايران، بالمنافذ الحدودية.

وكانت مفوضية حقوق الانسان، دعت أمس الجمعة، إلى أن يدخل العراق مرحلة الإنذار الصحي (ج) بسبب تفشي فيروس "كورونا" في عدد من البلدان المجاورة.

وقال عضو المفوضية علي البياتي في بيان، إنه "مع اعلان ‫الدول المجاورة عن ‫كورونا فيروس، ولضعف ‫الوعي الصحي لدى ‫المواطن، من الضروري ان يدخل ‫‫العراق مرحلة ‫الإنذار الصحي (ج)".

وأشار إلى "ضرورة إيجاد ‫تكاتف حقيقي بين ‫المؤسسات الحكومية والغير الحكومية ‫والإعلام لرفع الوعي الصحي ‫للوقاية من المرض وتجنب ‫التجمعات غير الضرورية".