آخر الأخبار
منتخب اليابان الأولمبي يحرز كأس آسيا بعد تغلبه على نظيره الأوزبكي تعرف على حالة الطقس في العراق خلال اليومين المقبلين تغريدة جديدة للصدر التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء

مسؤول بديالى: الثروة الحيوانية زادت بنسبة 20% وقادرون على تحقيق الاكتفاء الذاتي منها

محليات | 22-02-2020, 14:23 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 أعلن الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، السبت (22 شباط 2020)، زيادة الثروة الحيوانية بنسبة 20% في المحافظة.

وقال رئيس الاتحاد رعد التميمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن" تحسن الاجواء المناخية وغزارة الامطار واستقرار نسبي للأوضاع الامنية وعودة الاف الاسر النازحة للمناطق المحررة خلال السنوات الثلاث الماضية انعكست بشكل ايجابي على ملف تربية المواشي والاغنام وزيادة في اعدادها بنسبة تجاوزت الـ 20%".

وأضاف، ان "الثروة الحيوانية في ديالى اقتربت من الهلاك بسبب مواسم الجفاف والارهاب والنزوح القسري الناجم عن الاضطرابات الامنية بالإضافة الى ان القطاع تحول الى مهنة خاسرة في السنوات الماضية لكن الوضع تغير الان".

 ولفت التميمي الى أن "ديالى اقتربت من تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم وهذا امر بالغ الاهمية خاصة بعد انحسار كبير لملف استيراد اللحوم من الخارج والاعتماد بنسبة كبيرة على الثروة الحيوانية في تامين كافة الاحتياجات".

واشار التميمي الى ان" ديالى تمتلك قدرات كبيرة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم وتسويق الفائض الى بقية المحافظات لو توفرت بعض عوامل الدعم للمربيين خاصة ملف الاعلاف واغلاق حقيقي للحدود امام الاستيراد".

يشار الى ان محافظة ديالى تتميز باحتوائها على مساحات تصل الى 100 ألف دونم من بساتين، وخصوصاً في محيط مركز المدينة وقضائي المقدادية والخالص.