آخر الأخبار
حريق "مروع" جنوب طهران وخسائر كبيرة (فيديو) النزاهـة تضبط مُخالفات في إحالة مُناقصة بناية المصبّ العامّ بالديوانية لحين التوطين.. المالية النيابية تؤكد استمرارية توزيع رواتب كردستان يدويًا مجلس الوزراء يتخذ 12 قرارا لمترو بغداد وقطار نجف - كربلاء الرد السريع يعتقل تاجر مخدرات "خطير" في ميسان

ممثل المرجعية: الاستعدادات لـ’’فيروس كورونا’’ يجب أن تكون بمستوى خطر الوباء

سياسة | 21-02-2020, 13:10 |

+A -A

بغداد اليوم- كربلاء

أكد وكيل المرجعية الدينية بالنجف، احمد الصافي، الجمعة (21 شباط 2020)، أن الاستعدادات لـ ’’فيروس كورونا’’ يجب أن تكون بمستوى خطر الوباء الذي انتشر في الصين وبعض البلدان.

وقال الصافي في كلمته خلال خطبة الجمعة من الصحن الحسيني، إن "الجهات المعنية هي المسؤولة عن بيان مخاطر هذا الفيروس الذي يهدد العالم".

ولفت الى أن "المؤسسات الصحية فيها مشاكل، ولا بد ان تكون هنالك حلول حقيقية وجذرية لهذه المؤسسات من هذه المشاكل".
وناشد الصافي "الجهات المعنية ان تكون بمستوى المسؤولية، وان تُرفع قدرات هذه الجهات لتكون قادرة على تجنب هذا الخطر".

وأشار الى أن "الجهات الصحية هي الوحيدة المعنية بمعرفة هذه الأمور، بالوقاية والطرق والتعليمات"، مؤكداً أن "الاستعدادات يجب ان تكون بمستوى هذا الخطر، وان تكون على قدر المسؤولية تجاه هذا المرض الخطر".

وكانت وزارة النقل، قد أعلنت، أمس الخميس، تعليق رحلات الخطوط الجوية العراقية إلى إيران، ضمن مجموعة إجراءات اتخذها العراق، وذلك على خلفية تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجد في عدة مناطق إيرانية.

وكان وزير الداخلية، ياسين طاهر الياسري أوقف، قراره السابق بشأن منح التأشيرة السياحية للقادمين من ايران في المنافذ الحدودية بشكل مباشر.

قبلها قدمت وزارة الصحة، قد قدمت 4 مقترحات بشأن التعامل مع كورونا، من بينها منع دخول الوافدين من إيران.

ووفقا لكتب صادرة عن وزير الصحة جعفر صادق علاوي، وموجهة الى رئيس الوزراء، حصلت (بغداد اليوم)، على نسخة منها، فإن الاقتراحات تضمنت منع الوافدين من ايران كافة من الدخول الى الأراضي العراقي عبر المنافذ الحدودية كافة، الى إشعار آخر.

واستثنت من المنع العراقيين المتواجدين في ايران والوفود الدبلوماسية، على ان يخضعوا لإجراءات الوزارة، والمتمثلة بالحجر الصحي والمتابعة لمدة 14 يوما.

وفيما شددت على منع العراقيين من السفر الى ايران، نبهت على أن جميع العراقيين الوافدين خلال فترة الـ14 يوما السابقة للمتابعة في أماكن سكناهم، من قبل فرق صحية تُشكل لهذا الغرض.