عضو فيه: وفد التفاوض الكردستاني الذي تباحث مع علاوي تحصّل على ’’مكاسب وطنية’’

تخطي بعد :
سياسة 2020/02/21 09:58 1733 المحرر:ha
   

بغداد اليوم- متابعة

كشف عضو كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية، سليم شوشكيي، الجمعة (21 شباط 2020)، عن نتائج المباحثات التي أجراها ممثلو الأحزاب الكردية، مع المكلف برئاسة الوزراء، محمد توفيق علاوي، مبيناً أن الوفد تحصل على ثلاثة ’’مكاسب’’.

وقال شوشكيي في تصريح صحفي، إن "وفداً كردياً ضم ممثلين عن الاتحاد الوطني والديمقراطي والتغيير والاتحاد الإسلامي، التقى رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لبحث آلية تشكيل الحكومة الجديدة".

وأضاف، أن "الوفد طلب من علاوي أن ينظر إلى إقليم كردستان كشعب وليس كحزب سياسي، وأن لا يفرق بين الكرد وبقية الأحزاب السياسية"، مبيناً أن "علاوي أكد أن مرشحي الكرد للحكومة سيحددون على وفق الآليات المتبعة بالمحافظات الاخرى".

وأوضح شوشكيي إلى أن "رئيس الوزراء المكلف أبلغ الوفد الكردي خلال اللقاء أنه هو من يختار كابينته الوزارية ولن يقبل على إبقاء أي من الوزراء الحاليين".

ولفت إلى أن "المجتمعين حصلوا على مكاسب وطنية وفقا للدستور كرواتب موظفي الإقليم والمستحقات المالية للفلاحين ورواتب البيشمركة".

وكان النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسن آلي، قد كشف، الثلاثاء (18 شباط، 2020) عن زيارة لوفد كردي الى العاصمة بغداد، بغية بحث ملف تشكيل حكومة محمد توفيق علاوي.

وقال آلي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "زيارة الوفد تأتي لبحث ملف تشكيل الحكومة العراقية والخروج بموقف كردي موحد، من قضية تشكيل الحكومة وحصة المكون الكردي والمناصب المخصصة له والأسماء وغيرها".

 


اضافة تعليق


Top