الكشف عن عدد النواب الداعمين لمنح كابينة محمد علاوي الثقة في جلسة الاثنين المقبل

تخطي بعد :
سياسة 2020/02/20 20:33 3529 المحرر:amm
   

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، الخميس 20-2-2020، عن ضمان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي،  تصويت أكثر من  (200) نائب لصالحه خلال جلسة، يوم الاثنين المقبل.

وقال قدو، لـ(بغداد اليوم)، ان "هناك اغلبية برلمانية كبيرة جداً، وهي أكثر من (200) نائب، من كتل سياسية مختلفة، سوف تصوت لصالح رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، وحكومته الجديدة"، مشيرا الى ان "دعوة علاوي الى عقد جلسة استثنائية في البرلمان، جاء ت لضمان حصوله على هذا الدعم الكبير".

وبين ان "هناك جهات سياسية، مازالت لديها اعتراضات وتحفظات، والحوارات مستمرة معها من أجل الوصول الى توافق واتفاق، وفي حال اصرت تلك الجهات على موقفها، فسوف تعقد الجلسة، حتى وان قاطعتها، فالأغلبية البرلمانية الداعمة لعلاوي، ستكون حاضرة وتمنحه الثقة".

وكشف النائب عن تحالف الفتح، كريم عليوي، عن رسائل وتطمينات ايجابية ارسلتها القوى السياسية السنية والكردية للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، الاثنين المقبل، مبينا أن الضغوطات التي مارستها بعض القوى السياسية خلال تشكيل الحكومة لم تحقق شيئا على ارض الواقع.

وقال عليوي لـ(بغداد اليوم)، إن "اغلب الكتل السياسية اتفقت على التصويت لمنح الثقة لحكومة علاوي، بما فيها الكتل المعترضة، لأن الوضع العام يحتم على الجميع مسؤولية دعم الحكومة القادمة للخروج من الازمات التي تمر بها البلاد واعطاء الفرصة لتحقيق خطوات الاصلاح الحقيقة".

واضاف ان "الكتل الشيعية تلقت اشارات ايجابية من الكرد والسنة بدعم حكومة علاوي خلال جلسة التصويت الاسبوع القادم"، لافتا إلى "الضغوط التي حاولت بعض القوى السياسية فرضها على علاوي لم تحقق شيئا على ارض الواقع، والجميع بات متفقا على ضرورة المضي إلى الامام بتشكيل الحكومة الجديدة".

وكان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، دعا الاربعاء (19 شباط 2020)، مجلس النواب الى عقد جلسة استثنائية يوم الاثنين المقبل، من اجل التصويت على منح الثقة لحكومته الانتقالية المقبلة.

وقال علاوي في كلمة وجهها إلى الشعب العراقي، إن "معركتكم التاريخية من اجل الوطن التي تحملتم من اجلها اعباءً ثقيلة وتضحيات جسيمة قد غيرت القواعد السياسية واثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود بدون مشاركة مرشحي الاحزاب السياسية".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح في الأول من شباط الجاري علاوي بتشكيل الحكومة، بعد أن قدم رئيس الوزراء السابق استقالته من المنصب تحت ضغط التظاهرات الشعبية.

وبحسب ما اتفقت عليه تصريحات مجمل النواب والسياسيين، فإن حكومة علاوي ستكون حكومة مؤقتة لمدة عام واحد، وستمهد لإجراء انتخابات مبكرة مطلع العام المقبل أو قبل ذلك.


اضافة تعليق


Top