رئيس كتلة نيابية يحدد موعد الكشف عن أسماء وزراء حكومة علاوي ويعلن إلغاء منصبين فيها

تخطي بعد :
تصريح خاص 2020/02/20 13:04 3684 المحرر:Zs
   

بغداد اليوم- بغداد

كشف رئيس كتلة ’’بيارق الخير’’ النيابية، محمد الخالدي، والذي يوصف بأنه مقرب من رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، الخميس (20 شباط 2020)، عن موعد اعلان أسماء الوزراء في الحكومة الجديدة المرتقبة.

وقال الخالدي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "اعلان أسماء الوزراء في الحكومة الجديدة المرتقبة، سيتم قبل يوم واحد من جلسة التصويت على الكابينة الوزارية، ليطلع عليها الشعب العراقي والقوى السياسية".

وبين، أن "رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، ألغى منصبين في الحكومة الجديدة المرتقبة، وهما (نواب رئيس الوزراء)".

وأكد الخالدي ان "الأغلبية البرلمانية الداعمة لعلاوي متوفرة وستكون حاضرة في جلسة يوم الاثنين المقبل".

وأشار الى أن "علاوي عمل بنفسه فقط حتى دون ان يكون له فريق متخصص، لاختيار اسماء المرشحين للكابينة الوزارية".

وتابع، أن "الأسماء التي تم اختيارها، لم يكشف عنها رئيس الوزراء المكلف، ولم يطلع عليها أي شخص حتى الان"، لافتاً الى انه "سيقدم كابيته الوزارية كاملة الى البرلمان الاثنين المقبل بواقع 22 وزارة".

واشار الى انه "يعمل من ضمن سبعة نواب، لجمع تواقيع نيابية تدعم جهود علاوي في تشكيل الحكومة، ولا علاقة لنا في اليات تشكيل الكابينة او اختيار المرشحين".

وكان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، دعا الاربعاء (19 شباط 2020)، مجلس النواب الى عقد جلسة استثنائية يوم الاثنين المقبل، من اجل التصويت على منح الثقة لحكومته الانتقالية المقبلة.

وقال علاوي في كلمة وجهها إلى الشعب العراقي، إن "معركتكم التاريخية من اجل الوطن التي تحملتم من اجلها اعباءً ثقيلة وتضحيات جسيمة قد غيرت القواعد السياسية واثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود بدون مشاركة مرشحي الاحزاب السياسية".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح في الأول من شباط الجاري علاوي بتشكيل الحكومة، بعد أن قدم رئيس الوزراء السابق استقالته من المنصب تحت ضغط التظاهرات الشعبية.

وبحسب ما اتفقت عليه تصريحات مجمل النواب والسياسيين، فإن حكومة علاوي ستكون حكومة مؤقتة لمدة عام واحد، وستمهد لإجراء انتخابات مبكرة مطلع العام المقبل أو قبل ذلك.


اضافة تعليق


Top