آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

خبير قانوني: اية دعوى ضد رئيس الجمهورية بشأن تكليف علاوي سيكون مصيرها الرد من القضاء لهذا السبب

سياسة | 18-02-2020, 21:55 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اكد الخبير القانوني، طارق حرب، اليوم الثلاثاء، ان اية دعوى تقدم ضد تكليف رئيس الجمهورية برهم صالح لمحمد توفيق علاوي، برئاسة الحكومة الجديدة، سيتم رفضها من قبل القضاء.

وذكر حرب، في بيان توضيحي، تلقته (بغداد اليوم)، ان "الرفض والرد مصير الدعوى المقامة لدى المحكمة الاتحادية العليا، ضد رئيس الجمهورية، لتكليفه توفيق علاوي رئاسة الوزراء".

وأضاف "لأن هذه الدعوى يجب أن تقام من صاحب المصلحة في الترشيح وهو بموجب المادة 76 من الدستور، باعتبار ان الترشيح تم دون الالتزام بهذه المادة".

واستطرد بالقول "إما حتى لو أقامت جميع الكتل وجميع النواب الدعوى من دون كتلة تقول أنا الكتلة الأكبر، فأن مصير الدعوى هو الرفض والرد".

وبين ان "الفيصل في ذلك الكتلة النيابية الأكثر عدداً، التي حددتها المادة 76 من الدستور وهي صاحبة المصلحة ولها الحق في اقامة الدعوى".

واختتم بيانه القول "أما الجميع من غير الكتلة النيابية، الاكثر عدداً لا أثر لدعواهم ومطالبتهم ضد رئيس الجمهورية".

وكلف رئيس الجمهورية، برهم صالح، السبت 1 شباط 2020، محمد توفيق علاوي، بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد استقالة حكومة عادل عبدالمهدي، على اثر الاحداث التي اندلعت في العراق وما رافق التظاهرات التي عمت اغلب المحافظات العراقية من الأول من شهر أكتوبر من العام الماضي.