كتلة نيابية تكشف الجهة التي رشحت علاوي لرئاسة الوزراء.. وتؤكد: ليس مقتدى الصدر

تخطي بعد :
سياسة 2020/02/18 20:27 6841 المحرر:mst
   

بغداد اليوم _ متابعة 

كشف رئيس كتلة الرافدين البرلمانية، النائب يونادم كنا، اليوم الثلاثاء، الجهة التي تقدمت بطالب لرئيس الجمهورية برهم صالح، لتكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الانتقالية في البلاد.

وقال يونادم كنا، في تصريحات صحفية، إنه "تفاجئنا بترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء"، نافياً الأنباء التي تتحدث عن "ترشيحه من قبل كتلتي سائرون ممثلة بداعمها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر او الفتح"، مبيناً أن "من رشحه علاوي هم 60 نائباً قدموا طلباً لرئيس الجمهورية بتكليفه".

وأضاف كنا، أن "محمد علاوي كان جاهزاً وقادرا على اعلان تشكيلته منذ يوم، الاحد الماضي، لكن النواب ضغطوا عليه وطلبوا منه التريث للحوار مع القوى الكردية".

وتابع، أن "علاوي يملك الأغلبية اللازمة لتمرير حكومته، لكنها لن تكون مطلقة بل ستكون اغلبية بسيطة، وندعم أن تمضي حكومته باتفاق جميع الكتل والمكونات".

وعن كابينة وزراء علاوي، رجح رئيس كتلة الرافدين البرلمانية، "تمرير 15-16 وزيراً في الأسبوع المقبل، ويجري استكمال البقية في وقت لاحق عبر الحوار مع المكونات".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.

وكان رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي ، اكد السبت 15 شباط 2020، قرب التصويت على تشكيلته الوزارية.

وقال علاوي عبر تويتر، "اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل بإكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي".

وأضاف "سنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي إن شاء ألله بعيداً عن الشائعات والتسريبات، ونأمل استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب".


اضافة تعليق


Top