نائب: حكومة علاوي سترسخ المحاصصة.. 10 قادة سياسيين فقط اطلعوا على مجريات تسمية وزرائها

تخطي بعد :
سياسة 2020/02/18 22:13 910 المحرر:ht
   

بغداد اليوم- خاص

قال النائب باسم خشان، الثلاثاء (17 شباط 2020)، أن حكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، تشكلت على اساس المحاصصة ولا تختلف الية تسمية وزرائها عن ما تم في الحكومة السابقة مبيناً ان قوى سياسية اصرت على ما تعتبره استحقاقاتها الوزارية.

وقال خشان لـ(بغداد اليوم)، إن "الاسماء الوزارية التي سيعلن عنها في حكومة علاوي تم اختيارها على اساس المحاصصة من خلال فرض قادة الكتل السياسية ذلك على رئيس الوزراء المكلف".

واضاف أن "الاسماء الوزارية في الحكومة الجديدة لا يعلم بها سوى 10 قادة من زعامات المشهد السياسي، والحديث عن تخويل علاوي باختيار كابينته الوزارية لا صحة له على الاطلاق"، لافتا إلى أن "هناك كتلاً رفضت بشكل واضح التخلي عن استحقاقاتها في الكابينة الحكومية الجديدة".

وكشف رئيس كتلة الرافدين البرلمانية يوناد كنا، الإثنين (17 شباط، 2020) عن أبرز مجريات اجتماع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، وقادة الكتل والأحزاب السياسية الذي عقد أمس.

وقال كنا، لـ(بغداد اليوم)، ان "قادة الكتل السياسية، اجتمعوا مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، من أجل طرح نقاط اساسية، متفق عليها بينهم"، مبينا ان "من ضمن تلك النقاط، ان يكون مرشحي الحقائب الوزارية، لكل الوزارات من الشخصيات المستقلة، ومن الشخصيات التي يُشهد لها بالكفاءة والنزاهة".

واضاف ان "من نقاط الكتل السياسية، رفض اي ضغوطات سياسية تمارس على رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، لفرض اسماء مرشحي، لبعض الوزارات".

وبين انه "جرى خلال اللقاء، التأكيد على ان تكون الحكومة الجديدة، تعمل من أجل التهيئة لانتخابات مبكرة وتحاسب من قتل وقمع المتظاهرين، وغيرها من مطالب المتظاهرين".


اضافة تعليق


Top