آخر الأخبار
السوداني: ليس لنا بديل عن إعلاء كلمة الدولة وإمضاء الدستور الخزعلي يدعو لحل مشكلة رواتب موظفي الإقليم والاسراع باختيار رئيس للبرلمان الرئيس رشيد: المنطقة تشهد تطورات خطيرة من شأنها أن تهدد السلم في العالم طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة "الصراعات والخلافات" تعرقل عمل مجلس محافظة بغداد..ماذا يحدث خلف الكواليس؟- عاجل

النجباء تتحدث عن سبب واقعي يمنع علاوي من ادراج إخراج القوات الأجنبية في برنامجه الحكومي

سياسة | 17-02-2020, 20:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

استبعدت حركة النجباء، بزعامة أكرم الكعبي، الاثنين (17 شباط 2020)، تضمين رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، فقرة اخراج القوات الأجنبية في برنامجه الحكومي.

وقال عضو المجلس السياسي للحركة حيدر اللامي، لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك كلاما بوجود شرط على رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، بوضع فقرة خاصة بإخراج القوات الاجنبية في البرنامج الحكومي، مقابل التصويت له ومنح الثقة"، مبينا انه "لا نعتقد انه في الوقت الحاضر يستطيع علاوي ادراج هذه الفقرة في برنامجه الحكومي".

وبين ان "ذلك نتيجة الاوضاع غير مستقرة سياسيا وفقاً للواقع الحالي، خصوصاً ان القرار السياسي في العراق مؤثر عليه من قبل الولايات المتحدة الامريكية بشكل واضح، ولهذا علاوي لن يدرج فقرة اخراج القوات الأجنبية في برنامج الحكومي".

وكان رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، قد أكد، السبت (15 شباط 2020)، أن حكومته اقتربت من تحقيق انجاز تاريخي عبر اختيار كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين، دون تدخل أي طرف سياسي.

وذكر علاوي في تغريدة عبر منصته بـ "تويتر"، قائلاً: "اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل بإكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي".

واضاف: "سنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي إن شاء ألله بعيداً عن الشائعات والتسريبات، ونأمل استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (01 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بمنصب رئاسة الوزراء، فيما تعهد الأخير بتحقيق مطالب المتظاهرين والعمل على تهيئة الأجواء للانتخابات المبكرة، ومحاسبة المتسببين بقتل المتظاهرين.

بعد ذلك، أبدى المتظاهرون رفضهم لاختيار محمد توفيق علاوي لرئاسة الوزراء، حيث رُفعت لافتات الرفض في ساحات الاحتجاج في بغداد وبعض المحافظات الجنوبية.

وكان مجلس النواب، قد صوت، الاحد (5 كانون الثاني 2020)، على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، والغاء دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع امريكا من قبل الحكومة العراقية.