آخر الأخبار
السوداني يختتم زيارته إلى محافظة الأنبار ردا على الاعتراضات.. سياسي كردي: مشروع "حسابي" يضم حتى المصارف الاتحادية مجلس بغداد يستعرض "ايجابيات وسلبيات" تغيير أوقات الدوام في العاصمة مع إستعداد إسرائيل للهجوم.. السيسي يحذر من تداعيات كارثية باقتحام رفح فيديو وأدلة جديدة تناقض رواية البنتاغون عن هجوم مطار كابول

الكشف عن اجتماع مرتقب يضم علاوي ورؤساء الكتل بشأن الكابينة الوزارية اليوم

سياسة | 17-02-2020, 13:00 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف النائب عن سائرون، علي غلام اللامي، اليوم الإثنين (17 شباط، 2020) عن اجتماع مرتقب اليوم لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، وقادة الكتل السياسية لطرح اسماء المرشحين وتقديم سيرهم الذاتية.

وقال اللامي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي سيطرح اليوم أسماء المرشحين وتقديم سيرهم الذاتية خلال اجتماعه مع رؤساء الكتل ليتسنى لأعضاء مجلس النواب معرفة الشخصيات المرشحة".

ورجح أن "تمرر كابينة محمد توفيق علاوي خلال هذا الاسبوع "، مشيرا إلى أن "رئيس الوزراء المكلف لم يختر المتحزبين والأسماء التي حاولت فرضها الأحزاب عليه"، مبينا أن "محمد توفيق علاوي سيقدم 19 وزيرا عدا 3 وزراء سيؤخر تقديمهم وربما تكون وزارة المالية والبلديات ووزارة أخرى".

وفي السياق ذاته، رجح النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، الأحد (16 شباط 2020)، أن يُقدم رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، كابينة وزارية ناقصة، فيما لفت إلى أن الأسماء المطروحة في الاعلام بشأن مناصب الوزارات، فيها شيء من الصحة.

وقال المسعودي، في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "كابينة محمد توفيق علاوي لا زالت غير مكتملة، وهنالك جهود حثيثة لاستكمالها"، مرجحا أن الأخير "قد يقدم كابينة غير كاملة".

وأضاف أن "الاسماء التي طُرحت في الإعلام، فيها شيء من الصحة، وهناك رؤية ايجابية تجاه هذه الأسماء"، مستدركا: "لكن محمد توفيق علاوي أكد ضرورة عدم تسريب الاسماء المطروحة".

وأشار المسعودي إلى أن "رئيس الوزراء المكلف قد يُقدم كابينته خالية من وزارات المالية والنفط والتخطيط بسبب عدم التفاعل الإيجابي من بعض الكتل السياسية، مع فكرة الوزراء غير الحزبيين".

ولفت، إلى أن "بعض القوى السياسية استشعرت خطر عدم وجود تمثيل لها في الوزرات، مما قد يبعدها عن المشهد السياسي"، موضحا أن "أطرافا غير متفاعلة مع كابينة علاوي الوزارية، لاعتقادهم أن العملية في العراق برلمانية ولا بد أن يكون للأحزاب دور في متابعة عمل الحكومة".