آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

نائب عن تحالف الصدر: حددنا ثلاثة شروط قبل منح الثقة للحكومة العراقية الجديدة

محليات | 16-02-2020, 22:17 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف النائب عن كتلة سائرون، علي سعدون، الأحد (16 شباط 2020) عن ثلاثة مطالب لكتلته، للتصويت على كابينة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، ومنحها الثقة،

وقال سعدون، في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "لسائرون ثلاثة شروط تمنح على أساسها الثقة لحكومة علاوي، والتي تتوقف على دعم سائرون لها، وأول تلك الشروط هي أن لا يتم فرض اي اسم من قبل اي جهة سياسية، ويكون ضمن الاسماء التي تقدم للبرلمان".

وأضاف، أن "الشرط الثاني أن يتعهد علاوي خلال تقديم الاسماء بتهدئة الشارع العراقي وتلبية مطالب المتظاهرين بالقضاء على الفساد ومن يريد ان يمضي بالبلاد الى المجهول".

وأشار، الى ان "الشرط الاخير هو الدعوة للانتخابات المبكرة بوقت مبكر"، مبينا ان "سائرون لم يقدم ولم يفرض على علاوي مرشحين لحكومته الجديدة ولم يتدخل في اختياراته".

ورجح، أن "تصوت جميع الكتل الشيعية على الاسماء التي ستقدم للبرلمان، الذي ينتظر ان يتم ارسالها رسميا ليعرضها على النواب للتصويت عليها".

وتوقع، أن "تمرر حكومة علاوي الجديدة منتصف الأسبوع الحالي، لا سيما وان سائرون والفتح والحكمة سيصوتون للحكومة في جلسة البرلمان التي ستحدد لذلك الامر".

وكان رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، أكد السبت (15 شباط 2020)، ان تسمية تشكيلته الوزارية الجديدة، تمت دون "تدخل سياسي"، مبينا ان الكابينة ستطرح على مجلس النواب خلال الأسبوع الحالي.

اوكشف رئيس كتلة ’’بيارق الخير’’ النيابية، محمد عثمان الخالدي، الأحد (16 شباط 2020)، عن قرب تنازل رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي عن جنسيته المزدوجة، مبيناً أن الرئيس المكلف استبعد المشاركين بالعملية السياسية منذ 2003.

وقال الخالدي في تصريح صحفي، أن "علاوي سيتنازل شخصياً عن جنسيته المزدوجة بعد توليه المنصب"، لافتاً إلى أنه" تمَّ استبعاد المشاركين في العملية السياسية منذ العام 2003 إلى الآن من أي منصب في الكابينة الحكومية الجديدة".

وأوضح ، أن "الوزراء والنواب الذين اشتركوا في العملية السياسية، ليس لديهم دور في تشكيل الحكومة الجديدة"، مبيناً أن "آليّة اختيار الوزراء في الحكومة ستكون على أساس الخبرة والكفاءة والنزاهة".