آخر الأخبار
"بغداد اليوم" في مصافي الجنوب: وحدة الأزمرة ستقلل من البنزين المستورد والعملة الصعبة السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية السوداني يترأس الاجتماع الأول للّجنة العليا لإعادة هيكلة الجهاز الحكومي بعد "عملية البتاوين".. ما مصير نحو ألفي سوداني في العراق؟ السفير يكشف التفاصيل الرئيس الإيراني يشكر كردستان على مساعدة زائري العتبات المقدسة في العراق

الداخلية العراقية: اغلب من هاجموا القوات الأمنية قرب ساحات التظاهر من المحكومين وأصحاب السوابق

أمن | 15-02-2020, 20:23 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال المتحدث باسم الداخلية، اللواء خالد المحنا، السبت (15 شباط 2020)، إن اغلب من هاجموا القوات الأمنية قرب ساحات التظاهر من المحكومين وأصحاب السوابق.

وذكر المحنا في تصريح صحفي، أن "اغلب الذين قبضت عليهم القوات الامنية قرب ساحات التظاهر بعد مهاجمتهم تلك القوات هم من المحكومين بقضايا جنائية و من أصحاب السوابق".

واضاف أن "القوات الامنية القت القبض على العديد من العصابات المتورطة بعمليات الخطف  التي تستهدف المتظاهرين، مما قلل نسبهاً كثيراً".

وبشأن الحرائق قال المحنا، إنها "تستهدف اغلب المحال التي تحتوي بضائع كثيرة ما كبد التجار خسائر كبيرة"، لافتا إلى أن "وظيفة القوات الامنية  فرض الامن ومن يتجاوز على القانون يرد عليه وفق القانون".

وفي وقت سابق، أعلنت مديرية الدفاع المدني، السبت (15 شباط 2020)، السيطرة على حريق اندلع ببناية تجارية في ساحة الخلاني وسط بغداد.

وقالت المديرية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "فرق الدفاع المدني سيطرت على حريق اندلع داخل بناية مكونة من خمس طوابق تضم مخازن لكماليات السيارات بمشاركة 15 فرقة اطفاء".

وكانت قيادة عمليات بغداد، أعلنت الخميس (13 شباط 2020)، تعرض القوات الأمنية الى هجوم بثلاث رمانات يدوية قرب الحاجز بين ساحتي الخلاني والتحرير وسط العاصمة.

وذكرت القيادة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "في تطور خطير، تعرضت  قواتنا الامنية المكلفة بحماية  المتظاهرين قرب الحاجز  بين الخلاني وساحة التحرير الى الرمي بثلاث رمانات هجومية، من جهة المتظاهرين باتجاه قواتنا الامنية المتواجدة قرب الحاجز الفاصل بين ساحة التحرير وساحة الخلاني  مما ادى الى جرح عدد  من قواتنا الأمنية".

وأضافت ان الجرحى "تم إخلائهم الى المستشفيات، مع استمرار قواتنا بواجباتها، وهي تتعرض  للوسائل العنفية (مولوتوف ، قطع حديدية، كرات معدنية)".

واهابت القيادة في البيان "بجميع المتظاهرين السلميين، ان يبتعدوا عن الاحتكاك و يلتزموا بمكان المظاهرات المخصص لهم في ساحة التحرير".

ولفتت الى ان "رمي الرمانات الهجومية، يعد عملًا ارهابيا يستوجب الرد"،  داعية الجميع الى "فهم ان ضبط النفس العالي الذي تتحلى به القوات الامنية  ليس ضعفا بل التزاما امام ابناء شعبنا من المتظاهرين السلميين ".