آخر الأخبار
مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو) بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة

الخلافات بين نيجرفان ومسرور تطيح برئيس جهاز ’’باراستن’’ المخابراتي في كردستان

سياسة | 15-02-2020, 11:25 |

+A -A

بغداد اليوم- أربيل

كشف مصدر مطلع في الحزب الديمقراطي الكردستاني، السبت (15 شباط 2020)، عن ابعاد القيادي في الحزب نزهت حالي دوله مري، من جهاز "باراستن" المخابراتي بأمر مباشر من رئيس الحزب مسعود بارزاني، مؤكداً أن ابعاد دوله مري يعود لـ "تعمق الصراعات بين رئيس الحكومة مسرور بارزاني وابن عمه رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني".

وقال المصدر في حديث خاص لـ (بغداد اليوم)، إن "مدير جهاز الباراستن المخابراتي التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني ابعد من عمله في الجهاز بأمر مباشر من مسعود بارزاني"، مؤكداً ان "بارزاني عيّن شخص آخر يدعى محسن كردي مديراً للجهاز بدلاً من حالي".

وأشار المصدر إلى أن "مدير الباراستن السابق نزهت حالي قطع جميع علاقاته والتزامته الحزبية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني كردٍ على قرار بارزاني من خلال رسالة شخصية أرسلها لرئيس الحزب عن طريق رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني". مبيناً انه تم "طرد نجل نزهت من الجهاز يدعى "ئـ" وهو ضابط في الباراستن".

ويؤكد المصدر، ان "ابعاد نزهت حالي من جهاز الباراستن يعود لتعمق الصراعات بين رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني وابن عمه رئيس الحكومة مسرور بارزاني وتصفية الحسابات تزامناً مع عقد الحزب مؤتمره الانتخابي العام الذي من المقرر عقده نهاية العام الحالي".

وزاد المصدر، ان "نيجيرفان بارزاني رشّح نزهت حالي ليكون مستشار مجلس امن اقليم كردستان الذي كان يشغله رئيس الحكومة الحالي مسرور بارزاني إلا أن مسعود بارزانى يسعى لبقاء المنصب لأحد أبنائه وعدم منحه لشخص من جناج نيجيرفان".

وبحسب قانون برلمان اقليم كردستان، يعود مجلس امن اقليم كردستان لرئاسة الإقليم، إلا ان رئيس الحكومة يسعى لإبعاد صلاحيات رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني من المنصب المذكور.

من جانبها أعربت عشيرة "دوله مر" التي ينتمي إليها رئيس جهاز (الباراستن) السابق نزهت حالي عن امتعاضها من قرار مسعود بارزاني بطرد ابنهم من الجهاز، فيما توجه العشرات من المسلحين الى منزل نزهت لحمايته من أي اعتداء أو مخاطر على حياته. مؤكدةً رفضها القاطع لقرار طرد ابنهم من الجهاز ولن تقف مكتوفة الأيدي.