آخر الأخبار
باحث إيراني لـ"بغداد اليوم" يشرح سبب عدم استخدام أمريكا (الفيتو) لوقف إطلاق النار في غزة الرشيد يحدد أسماء الفروع الخاصة بقروض "ريادة" مجلس الخدمة يوجه دعوة للمتقدمين على استمارة التوظيف الإلكترونية صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له

نائب: القوى السنية لم تقدم اي مرشح تابع لها لشغل منصب وزاري بحكومة علاوي

سياسة | 14-02-2020, 18:44 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

قال النائب عن محافظة ديالى، عبد الخالق العزاوي، الجمعة (14 شباط 2020)، إن القوى السنية لا تضغط على رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، بشأن اختيار كابينته الوزارية ولم تقدم مرشحا تابعا لها حتى الان.

وقال العزاوي لـ(بغداد اليوم)، إن "القوى السنية لم تقدم حتى اللحظة اي مرشح في حكومة رئيس الوزراء المكلف الجديدة، وأن الجميع اتفق على المضي بتشكيل الحكومة من خلال دعم الشخصيات الكفوءة بعيدا عن المحاصصة".

واضاف أن "احد قادة الكتل السياسية وحده فقط من مارس الضغط على علاوي وهذا يمثل تصرف فردي لا ينطبق مع الموقف الجمعي الداعم للحكومة بشكل عام"، مبينا أن "تمثيل المكونات مطلوب في الحكومة ولكن وفق اطار متطلبات العمل والاختصاص والخبرة  وليس وفق مصالح القوى السياسية".

وكان القيادي في جبهة الإنقاذ، اثيل النجيفي، قال الثلاثاء (11 شباط 2020)، ان هناك من القادة السنة من يطالب بـ’’حصته من الفساد’’، من حكومة محمد توفيق علاوي.

وغرد النجيفي على ’’تويتر’’، قائلاً: "السنة الذين يطالبون حكومة علاوي بحصة .. إنما يطالبون بحصتهم من الفساد والمنافع الشخصية".

وأضاف ان "جمهور السنة كما هو جمهور الشيعة يريدون انتخابات نزيهة وقانوناً يستحصلون به حقوقهم ولن يجنوا فائدة من حصول فاسد على منصب ليوزع منافعه على المنافقين من حوله".

وفي وقت سابق، كشف رئيس كتلة بيارق الخير، محمد الخالدي، عن شرطين وضعهما رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، امام الكتل السياسية باختيار كابينته الوزارية، مبينا أنه حدد النزاهة والكفاءة، كشرطين اساسين باختيار وزراءه.

وقال الخالدي، في تصريح صحفي، إن "رئيس الوزراء المكلف أعلن خلال اجتماعاته مع الكتل رفضه مشاركة القوى السياسية والأحزاب في اختيار كابينته الوزارية"، مبينا أن "علاوي وضع شرطين في اختيار المرشحين بنفسه لكابينته الوزارية بالاعتماد على النزاهة والكفاءة".