آخر الأخبار
نهائيات أمم آسيا.. الأولمبي العراقي يواجه نظيره الطاجيكي اليوم إيران تستأنف الرحلات الجوية بعد احداث أصفهان (فيديو) امطار وغبار.. إيضاح مفصّل بطقس العراق خلال الايام المقبلة وزير إسرائيلي يسخر من هجوم أصفهان ويصفه بـ"فزاعة" ألسنة النيران تلتهم 80 دونمًا في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو)

وزيرا دفاع أمريكا وألمانيا يكشفان مصير عمليات التحالف الدولي في العراق

سياسة | 14-02-2020, 13:38 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال وزير الدفاع الامريكي، مارك اسبر، الجمعة (14 شباط 2020)، إن الولايات المتحدة تعمل على التنسيق بين التحالف الدولي والحكومة العراقية لمساعدة العراق، لمواجهة تنظيم داعش.

وقال اسبر في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الدفاع الالمانية، أنغريت كرامب كارنباور، بميونخ، إن "بلاده حريصة على تنسيق العمل بين التحالف الدولي والعراق لمساعدة الاخير في حربه ضد تنظيم داعش"، مبينا أن "عمل التحالف ضد داعش لم ينته واتفقنا على البقاء حذرين".

واضاف أنه "تمت مناقشة توسيع دور الناتو في العراق لمحاربة داعش"، لافتا إلى أن "الوضع الذي يشهده العراق اليوم أكثر تعقيدا وقد ناقش ذلك خلال اجتماع التحالف الدولي لهذا اليوم".

وبين اسبر أن "التحالف الدولي والناتو سينسقان كيفية استمرار القتال ضد داعش".

من جهته قالت وزيرة الدفاع الألمانية، أنغريت كرامب كارنباور، خلال المؤتمر الصحفي، إن برلمان بلادها وضع جدولاً زمنياً لتواجد القوات الألمانية في العراق.

وقالت كارنباور إن "المانيا تشارك بمحاربة داعش في العراق وسوريا وهذه العمليات تتم من تحالف الناتو في العراق".

وأضافت، أن "القوات الألمانية ستبقى في العراق، وانه لا يوجد فريق سيحل محل فريق آخر، وهذا جزء من صلاحيتنا"، لافتة إلى أن "البرلمان الألماني وضع جدولاً زمنياً لوجود قوات بلاده في العراق".

وأوضحت وزيرة الدفاع الألمانية، أن "بلادها تشارك في الحرب على داعش، وهذا يشكل الحرب الحقيقية لإنهاء دولة الخلافة المزعومة"، مبينة أن "بلادها تقوم أيضاً بتطوير القدرات القتالية للقوات العراقية"

وأشارت إلى أن "القيادات العسكرية في التحالف الدولي ستناقش تغيير المهام في عمليات محاربة داعش".

وكان مجلس النواب، قد صوت، الاحد (5 كانون الثاني 2020)، على خروج جميع القوات الاجنبية والامريكية من العراق، والغاء ‏دور التحالف الدولي في العراق، بالإضافة إلى الغاء الاتفاقية الامنية مع امريكا من قبل الحكومة العراقية‎.‎