آخر الأخبار
بعد دقائق من مباشرته بالمنصب.. محافظ ديالى يمنح نفسه اجازة لـ 15 يومًا (وثيقة) بعد خضوع زوجته للتحقيق.. رئيس الوزراء الإسباني يفكر في الاستقالة التميمي يباشر أعماله بمهام محافظ ديالى لحين تشكيل الحكومة الجديدة.. وثيقة الأشد مطراً منذ 1982.. راصد جوي: العراق سيتأثر بمنخفض جوي مطلع الأسبوع المقبل بالقميص الأبيض.. منتخبنا الأولمبي يواجه فيتنام غداً في ربع نهائي كأس آسيا

في خطبة ابتعدت عن السياسة.. ممثل المرجعية يتحدث عن المنظومة الأخلاقية وغياب سلطة الدولة

سياسة | 14-02-2020, 13:15 |

+A -A

بغداد اليوم- كربلاء

خلت خطبة صلاة الجمعة، في الصحن الحسيني بكربلاء، الجمعة (14 شباط 2020)، ببيان المرجع الديني الأعلى بالنجف، علي السيستاني من الخطاب السياسي، فيما خصص ممثل المرجعية عبد المهدي الكربلائي للحديث عن المنظومة الأخلاقية في المجتمع.

وقال الكربلائي خلال الخطبة التي تابعتها (بغداد اليوم)، إنه "من المؤسف انتشار بعض النواقص الأخلاقية في المجتمع العراقي، والتي يجب السعي لتقليلها"، مبيناً أن " احترام حقوق النظام والناس يعد واجباً أخلاقياً".

وأضاف، أن "انتشار قضايا الاعتداء على المعلمين والاساتذة ورجال الشرطة والمرور، يعتبر من الصفات الذميمة التي تؤثر على أخلاقيات المجتمعات"، لافتاً إلى أن "غياب سلطة الدولة أدى إلى الكثير من الممارسات التي يجب أن لا يشهدها المجتمع".

وتابع الكربلائي، أن "العلم مبدأ مقدس، وعلى المجتمع الاهتمام به، وجعله من الأولويات لدى الناس، أما الاتقان بالعمل فيجب تقديسها للنهوض بواقع الكثير من النواقص في المجتمع".

وأشار ممثل المرجعية إلى أن "بعض الاعتداءات والتجاوزات على الآخرين وهم يؤدون الخدمة في مواقعهم للمواطنين، يشير إلى غياب القيم الأخلاقية وصفات ذميمة".

الكربلائي لفت إلى أن "انتشار ظاهرتي تجارة المخدرات والانتحار داخل المجتمع العراقي، يعد عملاً خاطئاً، ويظهر غياب سلطة الدولة في منع انتشار هذه الظواهر"، مؤكداً ضرورة "بناء مجتمع مزدهر أمن ذات مستقبل زاهر".

وبين ممثل المرجعية، أنه "الاهتمام في جميع مفاصل الحياة، سيوفر مستقبلاً، الكثير من العناصر التي تستطيع أداء مختلف المسؤوليات سواء في المناصب الحكمومية او المواقع الاجتماعية، وان تأخذ بمسار العملية السياسية والاجتماعية الى المسار الصحيح متى ما انحرفت".