آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

نائب: القوى السياسية عمدت إلى ’’لعبة خطيرة’’ بشأن الانتخابات المبكرة

سياسة | 14-02-2020, 14:17 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

 أكد النائب المستقل باسم خشان، الجمعة (14 شباط 2020)، بان 90% من اعضاء مجلس النواب الحاليين لن يعودوا الى مقاعدهم في الانتخابات القادمة.

وقال خشان، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن" كل القوى السياسية قلقة من ملف الانتخابات المبكرة وتدرك تداعياتها خاصة المتنفذة منها"، مؤكدا بان "القوى عمدت الى لعبة خطيرة ضد الشعب وهي التظاهر بانها شرعت قانون الانتخابات في حين انه جرى ركنه على الرف وذهبوا الى العطلة التشريعية وعندما يعودوا سينخرطون في مشاكل اخرى".

واضاف، ان" هناك سبباً مهماً في عدم القدرة على اجراء الانتخابات بالإضافة الى قانون الانتخابات هو ملف المحكمة الاتحادية التي هي الجهة الوحيدة القادرة على المصادقة على النتائج وهي الان في وضع اشكالات قانونية كما اوضح ذلك مجلس القضاء الاعلى".

واشار خشان الى ان" 90% من اعضاء مجلس النواب الحاليين لن يعودوا الى مقاعدهم في حال اجراء اي انتخابات قادمة وفق قانون حقيقي يلبي طموح الشعب لأنهم غير فعاليين او مؤثرين".

وكان مجلس النواب قد صوت خلال جلسته، في (24 كانون الاول 2019)، على تشريع قانون الانتخابات والذي نصت أبرز بنوده على اعتماد الدوائر المتعددة داخل المحافظة ومنح المقاعد للفائزين بأعلى الاصوات على اساس الترشيح الفردي وليس على اساس القوائم.