آخر الأخبار
ما هي مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو

عضو بالوطني الكردستاني يكشف عن عدد القواعد العسكرية التركية في الإقليم وأماكن انتشارها

سياسة | 13-02-2020, 21:53 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في دهوك علي ورهان،  الخميس (13 شباط 2020)، عن عدد القواعد التركية في محافظات اقليم كردستان العراق.

وقال ورهان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "عدد القواعد التركية في الإقليم هي 19 قاعدة، وفق منطقة كاني ماسي التابعة لمحافظة دهوك بالذات فيها أكبر قاعدة عسكرية تركية يتواجد بها حوالي 1500 جندي ومخابراتي مع قوة مدرعة وفيها مدرج طيران".

وأضاف أن "أغلب القواعد العسكرية تنتشر في محافظة دهوك، وهناك قواعد مؤقتة تدخل إليها القوات التركية بشكل يومي وتخرج منها، وهذه تقع على الحدود المشتركة بعمق 10 كيلو متر داخل الأراضي العراقية، أما القواعد الثابتة فهي تقع مراكز المدن في إقليم كردستان وتحتوي على الآلاف من الجنود والضباط الذين يتمركزون بقواعد تتمتع بجميع الامتيازات".

ويثير الوجود العسكري التركي لدى العراق خلافاً بين بغداد وأنقرة، وطالبت الحكومة العراقية مراراً، تركيا، بسحب قواتها، خصوصاً المتمركزة في معسكر بعشيقة. ويوجد نحو 20 من القواعد والمقرات العسكرية التركية موزعة على محافظتي أربيل ودهوك، في إطار اتفاق وقع بين الحكومة التركية وحكومة كردستان العراق عام 1995. وتقع كبرى القواعد التركية في منطقة كردستان العراق بمهبط الطائرات المسمى "بامرني" شمال مدينة دهوك.

وسبق أن قدم نواب في برلمان كردستان العراق، طلباً لإخراج القوات التركية من أراضي الإقليم. وأشاروا إلى أن القواعد والمعسكرات التركية داخل كردستان العراق انتهاك للقوانين المعمولة بها في كردستان العراق، وضد الدستور الفيدرالي العراقي والقوانين الدولية، وضد قرار برلمان كردستان العراق الصادر في 12 أيار 2003 الذي دعا فيه قوات حفظ السلام التركية إلى الخروج وإنهاء وجودها في الإقليم.