آخر الأخبار
"المطبات" ليست حلاً.. مجلس البصرة يطرح مقترحًا لمنع تكرار حادثة الهارثة إيران تنفي إلغاء الرحلات الجوية بينها وبين العراق ما جدوى إنشاء العراق مصنعاً للبتروكيمياويات في مصر؟!.. خبير نفطي يوضح القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية

الحكيم والنجيفي يؤكدان ضرورة تحديد موعد الانتخابات المبكرة في برنامج حكومة علاوي

سياسة | 13-02-2020, 12:50 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد كل من رئيس "جبهة الإنقاذ والتنمية" أسامة النجيفي، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، الخميس (13 شباط 2020)، على ضرورة أن يتضمن البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، تحديد موعد للانتخابات المبكرة.

وذكرت جبهة الإنقاذ والتنمية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "النجيفي اجتمع مع الحكيم وتم خلال الاجتماع بحث الوضع السياسي وتطورات تشكيل الحكومة الجديدة، والمهام المنتظر تحقيقها، ومستقبل الحراك الشعبي".

وأضاف البيان، أن "الزعيمين اتفقا على أن المتظاهرين ينبغي أن يعودوا، وهم منتصرون بعد تحقيق المطالب العادلة لهم، بالإضافة الى دعم تشكيل حكومة مستقلة تماما، واسناد رئيس الوزراء المكلف لتحقيق هذه الغاية".

وأكد الطرفان، أن "البرنامج الحكومي القادم ينبغي أن يتضمن تحديد موعد للانتخابات المبكرة، إضافة الى العمل على انجاز القوانين والاجراءات التي تضمن انتخابات نزيهة بعيدة عن الطعون، وبمشاركة واشراف الأمم المتحدة".

وشدد الطرفان على "دعم تشكيل تجمع كبير من نواب المحافظات المحررة للتصدي للمحاصصة، والعمل على اسناد تشكيل حكومة مستقلة دون املاءات من أي طرف".

وتابع البيان، أن "من ضمن المبادئ التي اتفق عليها الطرفان، أن المرحلة الحالية تقتضي تقديم تنازلات بهدف عبور الحالة الاستثنائية وصولا إلى انجاز الانتخابات المبكرة، إضافة الى دعم المنهج المعتدل المتمسك بالثوابت الوطنية العليا ومصلحة الشعب في العمل السياسي والبرلماني".