عضو باتحاد القوى ينفي تقديم مرشحين لحكومة علاوي ويؤكد: سنكسر نصاب جلسة منح الثقة في هذه الحالة

تخطي بعد :
سياسة 2020/02/13 12:43 928 المحرر:Zs
   

بغداد اليوم- خاص

نفى النائب عن "تحالف القوى العراقي"، يحيى العيثاوي، (13 شباط2020)، وجود طلب من تحالفه، بترشيح مجموعة من الاسماء لمناصب وزارية في الحكومة المؤقتة، وطرحها على رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، لاختيار واحد منها.

وقال العيثاوي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رئيس البرلمان ورئيس تحالف القوى، محمد الحلبوسي، المسؤول عن المفاوضات، لم يقدم أي مجموعة من الاسماء للحقائب الوزارية لرئيس الوزرا، علاوي، للاختيار منها".

وأضاف، أن "تحالف القوى حدد طلبه الأساسي، وهو اشتراك كافة القوى العراقية في العملية الوزارية وعدم تفضيل طائفة على طائفة أخرى في عملية اختيار الوزراء لكابينه علاوي".

وأكد العيثاوي أن، "كابينة علاوي الوزارية يجب أن لا تقتصر على جهة دون أخرى، وفي حال حدث ذلك سيكون لنا موقف في مجلس النواب وسنكسر نصاب الجلسة ونمنع قبول تمرير كابينته".

وبين، أن "ما يذكر في الإعلام من تنازلات الكتل السياسية عن التمثيل الوزاري في حكومة علاوي غير واقعية ومنافية للواقع السياسي".

وأشار العيثاوي إلى أن "تحالف القوى أعطى الحرية الكاملة لرئيس المكلف باختيار وزراءه من التحالف بما يراه مناسباً وكفؤا للتمثيل الوزاري".

ورجح النائب عن تحالف القوى أن "تقديم الكابينة الوزارية لحكومة علاوي خلال أسبوع وسيتم الاعلان عن عقد جلسة طارئة وتمرير كابينته".

وفي وقت سابق من اليوم، كشف رئيس كتلة بيارق الخير النيابية، محمد عثمان الخالدي، عن قرب إكمال رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي كابينته الوزارية.

وقال الخالدي، في تصريح صحفي، إنه "تم إكمال الكابينة الحكومية لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي"، لافتاً إلى، أن "علاوي سيعلن عنها رسمياً الأحد المقبل".

وأوضح الخالدي، أن "علاوي سيبلغ رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المستقيل ويطلب من البرلمان عقد جلسة طارئة لغرض التصويت على الكابينة الوزارية".

وأشار إلى، أن "هناك ضغوطاً من قبل بعض الكتل إلّا أنها لن تؤثر على تمرير الكابينة الوزارية داخل مجلس النواب"، مبيناً أن "الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلف جاهزة وسيعلن عنها الأحد المقبل".

بعد ذلك، نفى رئيس هيأة المساءلة والعدالة، باسم البدري، ارسال رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي اسماء وزراء مرشحين لكابينته الوزارية لها.

وقال البدري في تصريح صحفي، إن "الهيأة لم تتسلم من علاوي اية قائمة بأسماء وزرائه ".

 


اضافة تعليق


Top