آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

نائب يدعو لاختيار وزراء مدعومين من جهات سياسية ويؤكد: تجربة ’’التكنوقرط’’ فشلت لهذه الاسباب

سياسة | 12-02-2020, 21:32 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعا النائب عن تحالف القوى العراقية، يحيى المحمدي، الاربعاء (12 شباط 2020)، لاختيار وزراء مدعومين من جهات سياسية خلال تشكيل الحكومة المقبلة، مبينا أن تجربة التكنوقراط قد فشلت.

وقال المحمدي لـ(بغداد اليوم)، إن "الوزراء التكنوقراط، لم يحققوا اي نجاح في الحكومة الحالية أو السابقة، لذا بات من الضروري اختيار الوزراء من الذين تدعمهم كتلهم السياسية".

واضاف أن "الوزير الذي يتسنم المنصب من دون دعم الكتل السياسية سيكون مصيره الفشل"، مشددا على ضرورة أن "يكون وزراء حكومة علاوي من المدعومين من الكتل السياسية".

وبين أن "الوزير المدعوم من الكتل يكون قويا وعلى قدر عال من المسؤولية لتحقيق الانجازات التي تعبر بالعراق إلى بر الامان".

وكان النائب عن تحالف "الفتح"، حسين اليساري، قد أكد، الثلاثاء (11 شباط 2020)، أن الكتل السنية والكردية تفرض أسماء معينة على رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، ليكونوا ضمن تشكيلته الوزارية.

وقال اليساري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "رئاسة الوزراء للمكون الشيعي، ووفق هذه المعطيات، اتفقت الكتل الشيعية على مجيء رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي".

واضاف، أن "هناك مطبات توضع في طريق تشكيل الحكومة على علاوي، عبر فرض أسماء بعينها من قبل الكتل السنية والكردية".

وأوضح اليساري أنه "إذا كان هناك تمسك بالمحاصصة من قبل الكتل السنية والكردية فسيكون لها الأثر السلبي عند الكتل الشيعية"، مشدداً على "ضرورة الضغط بشكل كتلة واحدة للخروج من الأزمة الحالية".

ودعا إلى "اعطاء الضوء الاخضر لرئيس الوزراء المكلف، حسب اختياره، ومراقبة عمل الحكومة من خلال المؤسسات التشريعية واقالة الوزير الذي يتلكأ في عمله".

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح، قد كلف، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.