آخر الأخبار
اليوم.. تشافي و لابورتا يكشفان كواليس اجتماع "العودة" الكشف عن تجسس إيراني اطاح بعسكري اسرائيلي البرلمان يتحدث عن الية استعادة الأموال المهربة ويلمح الى المرحلة المقبلة مشاجرة "أولاد عمّ" تتحول الى فاجعة والشرطة تعتقل قاتلين اثنين شرقي بغداد مجلس القضاء يقرّ استخدام تقنية "فيديو الكونفراس" بتدوين اقوال النزلاء في دوائر الإصلاح

عضو بالديمقراطي يكشف عن موقف حزبه بشأن المرشحين الكرد للمناصب في حكومة علاوي

سياسة | 13-02-2020, 16:07 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان 

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام،  ( الخميس 12 شباط 2020)، أن حزبه لن يمانع منح المناصب الكردية المخصصة له، لشخصيات من خارج الحزب. 

وقال سلام في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني ليس راعياً للمناصب، وقد قدم في عهد حكومة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، شخصيات تكنوقراط وهم ليسوا من صفوف الخط الأول في الحزب، وفي حكومة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي تخلينا عن الكثير من المناصب المخصصة لنا ولم نطالب بها".

وأضاف أن "الحزب الديمقراطي مع اختيار شخصيات تتمتع بالكفاءة والنزاهة والخبرة، وليس شرطا ان يكونوا من داخل الحزب ولكن الأهم هو مراعاة تمثيل المكون الكردي، ويكون ذلك بالتشاور والتحاور مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي أثناء زيارته المقبلة إلى الإقليم".

وكان النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني حسن آلي كشف، الإثنين (10 شباط 2020)، عن تحديد مطالب حزبه والحزب الديمقراطي الكردستاني بحكومة علاوي مبيناً انه سيتم طرحها على رئيس الوزراء المكلف أثناء زيارته لإقليم كردستان مطلع الأسبوع المقبل".

وكان النائب عن الجماعة الإسلامية الكردستانية أحمد الحاج رشيد أكد، الاثنين (10 شباط 2020) أن "نواب أحزاب الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي وحركة التغيير والجيل الجديد وهم يمثلون مجموعة 15 نائباً  التقوا رئيس الوزراء المكلف في العاصمة بغداد، وتم الحديث عن شكل الحكومة المقبلة وأكد الرئيس المكلف على أن تكون حكومته مستقلة وفيها وزراء أكفاء يتمتعون بالنزاهة والاستقلالية التامة ولا ينتمون لحزب معين وعلى هذا الأساس تم دعمه".

وأضاف رشيد أن "رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حدد شرطين لتعيين وزراء حكومته، أولهما أن يكون نزيهاً، والثاني أن يكون كفوءاً"، مشيراً الى أن "الكتل الكردية لم تتطرق خلال الاجتماع الى موضوع طرح مرشح، كون الشروط التي وضعها علاوي هي الأنسب لاختيار الوزراء والقيام بواجباته الحكومية دون قيود".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي، بعد ذلك، تعهد علاوي خلال كلمة له بالانسحاب من منصب رئاسة الوزراء، إذا لم ينفذ جميع المطالب الشعبية التي افرزتها التظاهرات.