آخر الأخبار
ألسنة اللهب تلتهم مبنى مستشفى أزادي في كركوك دعوات لاستغلال زيارة أردوغان إلى العراق.. ومختص يوجه رسالة للحكومة - عاجل راصد الزلازل الهولندي يهاجم غيتس وهارفرد: فكرة حجب ضوء الشمس سيتسبب بكوارث وأمراض خطة رديفة للحصاد.. ثلاث خطوات لتأمين محصول الحنطة بالعراق الدون البرتغالي بلحية طويلة خلال تدريبات النصر.. صور تثير الجدل والتفاعل

نائب يكشف سبب إغراق الأسواق بالبضائع الأجنبية رغم قرار حظرها

سياسة | 11-02-2020, 23:01 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

كشف النائب سعد عبد السادة، الثلاثاء 11-2-2020، سبب إغراق الأسواق بالبضائع الأجنبية المستوردة رغم قرار حظرها من أجل دعم المنتوج الوطني.

وقال سعد عبد السادة، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "البضائع المستوردة تتدفق من إقليم كردستان صوب بقية المحافظات وتغرق اسواقها، رغم وجود قرارت رسمية بحظر استيرادها ودخولها للبلاد لدعم المنتوج الوطني".

واضاف عبد السادة، أن "المعابر الحدودية في كردستان غير خاضعة للسلطة الاتحادية وتدار من قبل سلطة الإقليم"، لافتاً إلى أن "هذا الواقع مشخص من قبل المؤسسة الحكومية".

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة أن "يكون للحكومة الاتحادية سلطة على كل المعابر الحدودية في العراق، ومنها اقليم كردستان، من اجل تطبيق القوانين والقرارات التي تسهم في دعم الانتاج الوطني".

وكان مجلس القضاء الأعلى، قد وجه، خلال تشرين الثاني الماضي، بتشديد الإجراءات بشأن عمليات تهريب واستيراد البضائع الأجنبية بشكل مخالف للقانون.

وذكر بيان للمجلس تلقته (بغداد اليوم) أن "رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان عقد اجتماعا ضم السادة رئيس الهيئة التمييزية المختصة بقضايا الكمارك في محكمة التمييز الاتحادية، ورؤساء الادعاء العام والإشراف القضائي بالإضافة إلى رئيس محكمة استئناف الرصافة لمناقشة سبل دعم وتشجيع المنتج الوطني".

وأضاف أن "المجتمعين أكدوا على ضرورة تفعيل القرارات التي تخص منع المنتجات الأجنبية التي تؤثر سلبا على المشاريع الصناعية المحلية وتشغيل الأيدي العاملة".

وأوضح البيان أن "الاجتماع  لخص بتوجيه المحاكم باتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة لعمليات تهريب البضائع المستوردة التي أصدر مجلس الوزراء قائمة بمنع استيرادها".

وأكد المجلس بحسب البيان أن "هذه الخطوة جاءت تعزيزا لدعم المنتج المحلي وتشغيل الأيدي العاملة".