آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

نائب: العراق خسر اكثر من 200 مليار دولار بسبب المشاريع الوهمية حتى عام 2013

اقتصاد | 9-02-2020, 21:53 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، الاحد (9 شباط 2020)، صحة معلومات اشارت الى خسارة العراق لمبالغ خيالية بسبب المشاريع الوهمية للفترة ما بين عامي 2003-2013.

وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن هناك "222 مليار دولار أهدرت منذ عام 2003 ولغاية عام 2013، بمشاريع وهمية، بسبب المحاصصة والفساد والصراع على المغانم والكراسي". 

وأضاف ان "هناك الكثير من مشاريع الفساد الوهمية، التي لم يعلن عنها حتى الان، ولا تزال تهدر فيها ملايين الدولارات". 

وبين كوجر، أن "الجهات الرقابية عاجزة، عن تقديم شخص واحد، الى القضاء نتيجة الضغوط السياسية والمصالح المشتركة، التي تحول دون الكشف عن تلك الملفات". 

واشار الى أن "الوزارات منذ بداية تشكيل الحكومة في عام 2003، هي عبارة عن مغانم لاحزاب سياسية، ومكاسب لشخصيات متنفذة"، مؤكداً أن "الجميع شركاء في الفساد".

ويحتل العراق مرتبة عليا بين أكثر دول العالم فساداً، بحسب مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية،  حيث خسر ومنذ عام 2003، جراء عمليات الفساد نحو 450 مليار دولار، أما البطالة فقد بلغت مستويات متفاقمة، وقدرها الجهاز المركزي للإحصاء في بغداد هذا العام بنحو 23 بالمئة، كما أعلن صندوق النقد الدولي منتصف العام الماضي أن معدل بطالة الشباب قد بلغ أكثر من 40 بالمئة.
وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اعلنت، إن الموارد النفطية للعراق تشكل 89 بالمئة من ميزانيته، وتمثل 99 بالمئة من صادراته، لكنها تؤمن 1 بالمئة فقط من الوظائف في العمالة الوطنية.