مسؤولون اميركيون: واشنطن تعتزم تجديد اعفاء يسمح لبغداد باستيراد الغاز والكهرباء من ايران


  • 1,130
  • سياسة
  • 2020/02/06 21:37

بغداد اليوم _ بغداد 

افاد مسؤولون اميركيون، اليوم الخميس، بأن الولايات المتحدة تعتزم تجديد اعفاء يسمح لحكومة بغداد باستيراد الغاز والكهرباء من ايران.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، الأميركية، عن المسؤولين قولهم، إن "واشنطن تعتزم تجديد اعفاء يسمح لبغداد باستيراد الغاز والكهرباء من ايران".

وكشفت السفارة الأميركية في بغداد، في وقت سابق من العام الماضي، عن بعض الحقائق المتعلقة بالعقوبات على إيران، وعلاقتها بالعراق، فيما حددت مدة إعفاء بغداد من تلك العقوبات.

وذكر موظفو السفارة الأميركية، بحسب فيديو أورده الموقع الإعلامي للسفارة، إن "العراق صديق وشريك للولايات المتحدة، والأخيرة ملتزمة باستقراره وازدهاره"، مبينين أن "الإدارة الأميركية منحت العراق إعفاءً مؤقتاً من العقوبات على إيران، مدة 45 يوماً، للسماح له بالإستمرار في شراء الغاز الطبيعي".

وأضافوا أن "هذا الإعفاء يعطي الوقت للعراق في البدء بأخذ خطوات نحو الاستقلالية في مجال الطاقة"، لافتين إلى أن "العقوبات التي فرضت على طهران، لا تستهدف الطعام والدواء".

وكانت وزارة الكهرباء العراقية، قد كشفت الاربعاء 24 نيسان 2019، إنها مستثناة من العقوبات التي تفرضها واشنطن على إيران، معلنة استمرار تدفق الغاز المستورد لتغذية المحطات الإنتاجية بالبلاد.

ونقلت صحيفة الصباح الحكومية -عن مصدر لم تسمه بالوزارة- قوله إن إنهاء الإعفاءات الأميركية من العقوبات على إيران لا يشمل وزارة الكهرباء، وإنما يشمل بعض الدول التي تشتري النفط الخام من طهران.

وقررت الولايات المتحدة، الاثنين 22 نيسان 2019، عدم تجديد الإعفاءات بشأن استيراد النفط الإيراني بحلول 2 أيار المقبل لثماني دول حصلت عليها في كانون الأول 2018.




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات

وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©