آخر الأخبار
للتفاهم على 10 مذكرات.. انطلاق اجتماعات الدورة السادسة للجنة العراقية - الإيرانية في طهران 3 قتلى في غارة إسرائيلية جنوبي لبنان بدءاً من الغد.. راصد جوي يتوقع سقوط الأمطار في مناطق متفرقة بالبلاد السوداني يوجّه بتعديل ملاك منصب قائد العمليات في الجيش العراقي مع بداية الصيف.. خدمات سيئة ودوامة أزمات تعصف بالمواطن في كردستان

واشنطن تدين الاعتداء على المتظاهرين في النجف وتصفه بـ ’’الوحشي’’

سياسة | 6-02-2020, 14:52 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أدانت السفارة الامريكية في بغداد، الخميس (06 شباط 2020)، الاعتداء الذي حصل على المتظاهرين في ساحة الصدرين بمحافظة النجف، واصفةً إياه بـ "الهجوم الوحشي"، بحسب تعبيرها.

وذكر مكتب المتحدث الرسمي للسفارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "سفارة الولايات المتحدة في بغداد تدين بشدة الهجوم الوحشي الذي حصل في مدينة النجف الأشرف يوم أمس الأربعاء ٥ شباط والذي أدى إلى مقتل وجرح عدد من المتظاهرين السلميين".

وأضاف البيان: "من المؤسف أنه لا يزال يُسمح للجماعات المسلحة بانتهاك سيادة القانون بالعراق مع الإفلات من العقاب ضد المواطنين السلميين الذي يمارسون حقهم الديموقراطي في حرية التعبير، بما في ذلك مطالبهم بالإصلاح السياسي والاقتصادي".

وأشارت الى أن "الحكومة العراقية وقواتها الأمنية، يقع على عاتقها وضع حد لهذه البلطجة، التي تشمل خطف واغتيال الناشطين المدنيين والصحفيين، وكذلك الضرب واستخدام الذخيرة الحية وحرق الخيام في التظاهرات السلمية". داعيةً "الحكومة العراقية إلى وضع حد لهذه الممارسات الإجرامية وتقديم مرتكبيها إلى العدالة".

واختتمت السفارة بيانها قائلة: "نحيي المتظاهرين السلميين لالتزامهم بضبط النفس في مواجهة هذه التكتيكات القاتلة، ونحثهم على الحفاظ على سلمية تظاهراتهم، كما وتؤيد الولايات المتحدة تمامًا حقهم الديمقراطي الأساسي في حرية التجمع السلمي والتعبير".

وكانت ساحة الصدرين في النجف، مركز التظاهرات بالمحافظة، قد سجلت اعتداءات على المتظاهرين، راح ضحيتها عدد من الشهداء والجرحى.

عقب ذلك، وصل وزير الداخلية ياسين الياسري إلى محافظة النجف للاطلاع على واقع التظاهرات والأحداث التي رافقتها.

وقال مصدر طبي في النجف ايضاً، الأربعاء (5 شباط 2020)، عن ارتفاع حصيلة ضحايا احداث المحافظة الى 11 شهيدا، وأكثر من 30 جريحا، بينهم سقطوا بنيران الرصاص الحي.

بدورها، علّقت لجنة الصليب الأحمر الدولية في العراق، على الأحداث التي شهدتها محافظة النجف يوم أمس، داعية القوات الأمنية لضمان حماية المتظاهرين.

وقالت رئيس اللجنة كاتارينا ريتز في بيان مقتضب تلقته عليه (بغداد اليوم)، "يجب أن يتوقف العنف في العراق، على القوات الأمنية ضمان الحماية الكاملة للمتظاهرين السلميين".

وأضافت: "نحن على تواصل مستمر مع المستشفيات في النجف للاطلاع على احتياجاتها وتوفير العلاج للجرحى عند الطلب".