آخر الأخبار
صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تورطت بنقل صواريخ الى روسيا.. تحرك أوروبي لفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار

بغداد تحتضن اجتماعاً لـ ’’أوبك’’ في الذكرى الـ 60 لتأسيسها

اقتصاد | 6-02-2020, 09:46 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشفَ وزير الثقافة عبد الامير الحمداني، الخميس (6 شباط 2020)، عن اجتماع مرتقب لمنظمة الدول المصدرة للنفط (OPEC) في بغداد ايلول المقبل.

وقال الحمداني في لقاء اجرته معه صحيفة الصباح، وتابعته (بغداد اليوم)، إن "الوزارة عقدت شراكة مع شركة تسويق المنتجات النفطية العراقية التابعة لوزارة النفط، لتأهيل قاعة الشعب في منطقة الميدان في بغداد، بهدف احتضان اجتماع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (OPEC)".

واضاف أن "هذا الاجتماع يأتي بالتزامن مع الذكرى 60 لتأسيس هذه المنظمة عام 1960 في بغداد، مبيناً ان القاعة ستؤهل بالكامل من قبل الشركة".

من جانبه المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد قال، إن "الوزارة شكلت لجانا للاستعداد لهذه المناسبة، وهناك اهتمام من قبل المنظمة لأحيائها".

واضاف أن "منظمة (OPEC) ستقيم احتفالية بمشاركة وزراء الدول المصدرة للنفط، مشيراً الى أن هناك فعاليات مهمة استذكاراً لدور العراق الكبير في تأسيس هذه المنظمة عام 1960 واحتضان بغداد اول اجتماع لها".

وأشار جهاد إلى ان "هناك اهتماما لتأهيل الاماكن التي شهدت عقد اول اجتماع لهذه المنظمة في قاعة الشعب المجاورة لوزارة الدفاع السابقة، إذ اخذت الوزارة ذلك على عاتقها"، مبيناً أن "هذه الخطوة تمثل رسالة من العراق كونه جزءا مهما من المنظومة النفطية العالمية وقوة اقتصادية مهمة، فضلا عن كونه ثاني أكبر مصدر للنفط في المنظمة بعد السعودية".

واوضح أن "الوزارة استطاعت خلال السنوات الماضية استعادة مكانة العراق في هذه المنظمة الدولية المهمة، وجعلت من العراق جزءاً مهما في الاتفاقات او القرارات التي يتم اتخاذها، إذ يوصف موقف العراق دائماً بالحكيم كونه أدى دوراً مهما جدا خلال الاجتماعات السابقة في تقريب وجهات النظر بين الدول الاعضاء لتتحول الى اتفاقات، ما أدى الى استعادة التوازن في السوق النفطية وانتعاش اسعار النفط بعد الازمة الاقتصادية".