آخر الأخبار
رغم ميل المجتمع للمدنية.. النزاعات العشائرية تعود للواجهة في إقليم كردستان - عاجل قصف إسرائيلي يستهدف شاحنة وقود شرقي لبنان بعد استغاثة العائلات.. ماذا حصل في "كورنيش ديالى"؟ امطار رعدية وارتفاع بالحرارة.. إيضاح مفصّل للطقس خلال الايام المقبلة حماس تبدي استعدادها لإلقاء السلاح "في حالة واحدة"

قيادي بدولة القانون: تكليف علاوي جاء بقرار عراقي ومباركة أمريكية- إيرانية

سياسة | 2-02-2020, 15:39 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف سعد المطلبي، القيادي في ائتلاف دولة القانون، الذي يتزعمه نوري المالكي، الأحد (02 شباط 2020)، عن دور إيران والولايات المتحدة الأمريكية، بترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الحكومة الجديدة.

وقال المطلبي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "ترشيح محمد توفيق علاوي لرئاسة الحكومة العراقية الجديدة، جاء بقرار عراقي وبمباركة أمريكية وايرانية، لكن دون أي تدخل امريكي- ايراني بفرض هذا الاسم".

وأضاف، أن "قرار الترشيح العراقي لمحمد توفيق علاوي، جاء باتفاق بين زعيم تحالف الفتح هادي العامري، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وعلى هذا الاساس تم هذا التكليف وتمت المباركة الامريكية- الايرانية".

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت (1 شباط 2020)، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي.

بعد ذلك، تعهد علاوي بالانسحاب من منصب رئاسة الوزراء، إذا لم ينفذ جميع المطالب الشعبية التي افرزتها التظاهرات.

وقال علاوي، في كلمة له: "إذا لم أستطع تنفيذ مطالب الشعب العراقي سوف أنسحب من منصب رئاسة الوزراء وهذا وعد قطعته للعراقيين".